,

دبي تنشر “النخيل الذكية” في شوارعها


في إطار خطة حكومة دبي لتحويل الإمارة إلى المدينة الذكية الأولى في العالم، قامت بلدية دبي بتركيب  “النخلة الذكية” الثالثة العاملة بالطاقة الشمسية، التي تزود الجمهور بخدمة الإنترنت المجاني في محيط «مركز دبي التجاري العالمي» ضمن فعاليات معرض جيتكس.

ويأتي البدء بتركيب «النخلة الذكية» الثالثة عقب الإطلاق الناجح لـ «النخلة الذكية» الأولى في «حديقة زعبيل» في شهر مايو من العام الجاري، والنخلة الثانية على الشاطئ الواقع على مقربة من «برج العرب»، والمدعومة بأربعة أجهزة حديثة مزودة للطاقة الشمسية.

نخلة

ويتم التخطيط لتركيب 103 نخلات ذكية في خطوة تهدف إلى توفير خدمات الإنترنت السريع للسكان والزوار والسياح في الحدائق والشواطئ والأماكن العامة في مختلف أنحاء إمارة دبي.

ومن المقرر أن يتم استكمال هذه المرحلة من المشروع بحلول نهاية العام 2016.

والفكرة الأساسية من “النخلة الذكية” الذي يعد أكبر مشروع في منطقة الشرق الأوسط، إيجاد مواقع في الحدائق العامة يستطيع الجمهور فيها الحصول على خدمة “واي فاي” عبر الجهاز المصمم على شكل نخلة.

وتشمل الخدمات التي تقدمها البلدية عبر النخلات الذكية الـ52، خدمة الواي فاي أو الاتصال اللاسلكي للهواتف الذكية أو أجهزة الكومبيوتر اللوحية، على مدى دائرة نصف قطرها 53 متراً، وبسعة الربط مع 50 شخصاً في الوقت نفسه، إضافة إلى أن كل نخلة مزودة بـ12 مخرجاً لشحن الهواتف النقالة باختلاف أنواعها الحديثة.

774