,

فيديو| البرج المتحرك.. أعجوبة مستقبلية في دبي


تستعد إمارة دبي لبناء أغرب ناطحة سحاب صديقة للبيئة وتسمى البرج الديناميكي أو  برج دا فينتشي (Da Vinci Tower) هو مشروع ناطحة سحاب متحركة يبلغ طولها  420 مترا وتتكون من 80 طابقا متحركا، صممها المهندس المعماري ديفيد فيشر على غرار برج “سويت فولارد (Suite Vollard)  الذي أنجز في البرازيل عام 2001.

original
جميع طوابق البرج يمكنها الدوران وتغيير وضعيتها بشكل مستقل مما يؤدي إلى تغيير شكل البرج باستمرار، ويمكن لكل طابق الدوران لستة أمتار في الدقيقة الواحدة، أو إنجاز دورة كاملة في 90 دقيقة.

البرج مزود بصفائح تولد الطاقة الشمسية مركبة على السطح والجزء العلوي من كل طابق، يمكنها أن تولد ما يصل إلى 1،200،000 كيلو واط في الساعة من الطاقة. كما يمكنها توفير الطاقة لخمس أبراج أخرى مجاورة.

u40_UAE_rotatingtower3
في عام 2008، قال فيشر إنه يتوقع اكتمال بناء البرج الديناميكي في عام 2010. وفي عام 2009، قال إن البناء سيكتمل في أواخر عام 2011. ولكن البناء لم يبدأ حتى الآن، كما لم يكن هناك إعلان رسمي عن موقع البناء. وقال فيشر أنه يفضل إبقاء موقع البناء مفاجأة، واعترف أنه مهندس غير معروف ولم يسبق له بناء ناطحة سحاب من قبل كما لم يمارس الهندسة المعمارية منذ عقود.