,

كم تبلغ تكاليف الرحلات المدرسية في مدارس دبي؟


شعرت والدة أحد الطلاب في دبي بالصدمة عندما علمت أن تكلفة رحلة مدرسية إلى ديزني لاند بولاية فلوريدا الأمريكة ستكلف حوالي 15 ألف درهم.

وأشارت المرأة إلى أن رسوم الرحلة التي تستغرق 4 أيام إلى ديزني لاند تبلغ حوالي 1.000 درهم، في حين أن تكلفة تذاكر السفر تتجاوز 6.000 درهم بالإضافة إلى مصاريف الإقامة والسكن والتنقل أثناء الرحلة.

وأعربت والدة الطالب عن عدم رضاها عن تكاليف الرحلة، معتبرة أن الرحلات المدرسية الجماعية يجب أن تحظى بتكاليف منخفضة، وعلى الرغم من أن ابنها كان مصراً على الذهاب برفقة زملائه، إلا أنها تمكنت من إقناعه بعدم الذهاب في هذه الرحلة.

أم أخرى لم ترغب بالكشف عن اسمها قالت أيضاً إنها رفضت السماح لابنها بالذهاب في رحلة تزلج إلى سويسرا مقابل 10.000 درهم، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الرحلة واعتقادها أن ابنها البالغ من العمر 8 سنوات لا يزال صغيراً على مثل هذه الرحلة.

وأضافت الأم: “بالإضافة إلى أنه لا يعرف كيف يتزلج، كان يتوجب عليّ توقيع وثيقة تفيد بأن المدرسة غير مسؤولة عن أي حادث يقع للطلاب خلال الرحلة في حال وافقت على ذهابه، وهذا ما جعلني غير مرتاحة”.


1181-disneylandparis-leisure

أما ريتكا شارما فتقول إنها تلقت مؤخراً طلباً من مدرسة ابنها البالغ من العمر 9 سنوات للموافقة على رحلة إلى أم القيوين مقابل 1.450 درهم، كما أن ابنة أخيها ذهبت في رحلة مدرسية مماثلة إلى الفجيرة مقابل 1.200 درهم، وأخبرت شقيقتها أن بإمكانها اصطحاب الطفلة إلى الفجيرة مقابل 500 درهم فقط.

وتقول مانجو رامانان إنها تلقت طلباً للموافقة على ذهاب ابنها البالغ من العمر 12 عاماً في رحلة مدرسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية مقابل 13.000 درهم، ووافقت على ذهابه في الرحلة لأنه يمتلك تأشيرة إلى الولايات المتحدة بشكل مسبق.

وعلى الرغم من أنها وجدت الرحلة مكلفة، إلا أن رامان سمحت لابنها بالذهاب لأنها لم تأخذه في رحلة هذا العام، وشعرت أنه أصبح قادراً على الاعتماد على نفسه وإدارة أموره المالية بنفسه، بالإضافة إلى أن الأطفال في مثل سنه يستمتعون بالرحلات مع أقرانهم في المدرسة.

ويقول معلم سابق إن هناك العديد من المصاريف التي تجعل الرحلة المدرسية مكلفة، من بينها الطعام والإقامة ومشاهدة معالم المدينة، بالإضافة إلى تأشيرة السفر وتذاكر الطيران.

وكانت هيئة المعرفة والتنمية البشرية قد أصدرت مجموعة من المبادىء التوجيهية للرحلات الدولية، إلا أن هذه المبادىء لا تركز على رسوم الرحلات. وتفرض الهيئة على المدرسة الحصول على جميع الوثائق بما في ذلك موافقة الوالدين وجوازات السفر والمسار المفصل للرحلة قبل إعطاء الموافقة.


sun396753LARGE