,

هل سيتدرب المرشحون لرحلة المريخ1 في دبي؟


قال رئيس مشروع المريخ 1 إنه يعتقد أن دبي هي “المكان المثالي” لبناء مستعمرة تحاكي أجواء المريخ ليتدرب فيها المرشحون لهذه الرحلة التاريخية.

ويهدف مشروع المريخ 1 الذي تصل تكلفته إلى حوالي 6 مليار دولار إلى إرسال البشر للكوكب الأحمر للمرة الأولى بحلول عام 2027 وإقامة أول مستعمرة بشرية في الفضاء الخارجي.

ويعتقد “باس لانسدورب أن مناخ دبي يشبه مناخ المريخ في الكثير من النواحي، وسيساعد رواد الفضاء المحتملين على التعود على الغلاف الجوي للمريخ بحسب ما ذكرت صحيفة 7days.

وعندما تم الإعلان عن الرحلة للمرة الأولى، تقدم أكثر من 200 ألف شخص للمشاركة فيها، وبعد سلسلة من المراحل والاختبارات بقي عدد المرشحين للرحلة 103 فقط، من بينهم ميكولاج زيلينسكي وريكيتا سينغ المقيمين في الإمارات.

وأضاف لانسدورب: “دبي تشبه المريخ في بعض النواحي ومن بينها ندرة النباتات الطبيعية. وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأماكن التي يمكن استخدامها للتدريب، إلا أن دبي لديها هذا النوع من المناخ الذي يساعد الطاقم أثناء التدريب. فنحن بحاجة إلى أن نخلق جواً مشابهاً لكوكب المريخ، ودبي ستكون المكان المثالي للقيام بذلك”.


Northern_Light_Lander_Mars1

وسيتم بناء العديد من مواقع التدريب في جميع أنحاء العالم، ويتم الآن وضع اللمسات الأخيرة على بعض المواقع التي سيقيم فيها المرشحون لرحلة المريخ لفترات طويلة لمعرفة مدى قدرتهم على التعامل مع التحديات التي سيواجهونها خلال الرحلة.

ويعترف لانسدورب أن موعد انطلاق الرحلة قد تم تأجيله من عام 2020 كما كان مفترضاً في البداية، إلى عام 2027 نظراً لقلة الأموال التي تساعد على دفع المشروع إلى الأمام، والتحدي الأكبر الذي يواجهه القائمون على الرحلة في الوقت الحالي هو العثور على المستثمرين والطاقم المناسب.

وأشار لانسدورب إلى أن الكثير من الناس على استعداد للذهاب والعيش على كوكب المريخ، لكن العثور على الأشخاص القادرين على القيام بذلك أمر صعب للغاية. فأفراد طاقم الرحلة يجب أن يكونوا قادرين على تثبيت الممرات بين سفن الإنزال ونشر الألواح الشمسية وبناء المعدات الأخرى.


mars1