,

6 نصائح لتسوّق إلكتروني آمن خلال “الجمعة السوداء” في الإمارات


ينتظر المتسوقون وتجار التجزئة على الإنترنت في الإمارات يوم الجمعة البيضاء (أي ما يعادل يوم الجمعة السوداء في الغرب) لتقديم أفضل الصفقات التجارية من خلال الخصومات غير المسبوقة والعروض المميزة.

ويقول رونالدو موشاور الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في موقع التسويق Souq.com للتجارة الإلكترونية في الإمارات: “بعد الأرقام القياسية التي تحقق يوم الجمعة البيضاء في عام 2014، نحن ملتزمون هذا العام بضمان أفضل تجربة تسوق لعملائنا مع عدد أكبر من العروض الحصرية وغير المسبوقة التي نتوقع أن تحقق مبيعات تعادل ضعفي ما تحقق في العام الماضي”.

ويتوقع موقع Souq.com الذي يعد واحداً من أكبر مواقع البيع بالتجزئة في الإمارات والشرق الأوسط أن يتمكن من بيع أكثر من 100 ألف هاتف محمول خلال الفترة ما بين 25 و 28 نوفمبر، بالإضافة إلى مجموعة من المنتجات الأخرى. حيث تهدف الشركة إلى بيع منتجين في الثانية الواحدة، وتتوقع حوالي 12 مليون زائر للموقع من الإمارات والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر خلال هذه الفترة.

وتقدم الشركة حسومات خاصة إضافية بنسبة 10% للمتسوقين الذين يستخدمون بطاقات ماستر كارد الإئتمانية لإجراء عمليات التسوق.

وتحاول العديد من شركات التجزئة الأخرى في الإمارات والعالم الاستفادة من طفرة المبيعات في هذا اليوم الذي يعقب عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن اعتباره البداية الرسمية لموسم التسوق لأعياد الميلاد. ووفقاً لتوقعات مؤشر أدوبي الرقمية، تصل المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم الجمعة الأسود إلى حوالي 3 مليارات دولار هذا العام.

ولكن على ما يبدو، فحتى المتسوقين في دولة الإمارات ينتظرون بفارغ الصير يوم الجمعة البيضاء الذي يصادف آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، لكن الكثير منهم يشعرون بالقلق والخوف من إمكانية تعرض حساباتهم للسرقة عند استخدام بطاقات الائتمان للتسوق الإلكتروني عبر الإنترنت.


black-friday-tv-doorbusters-2
وفيما يلي مجموعة من النصائح لتسوق آمن عبر الإنترنت في يوم الجمعة البيضاء بحسب صحيفة إيميرتس247:

1- كن حذراً في المناطق العامة

لا تعرض جهاز الكمبيوتر الشخصي أو شاشة الهاتف المحمول الخاصة بك أمام الآخرين في الأماكن العامة كوسائل النقل أو الحدائق أو المجمعات التجارية وغيرها، وخاصة عندما تقوم بطباعة أرقام بطاقتك الائتمانية.

2- تحديث برامج الحماية

إذا أردت أن تتسوق بشكل آمن على الإنترنت، فلا بد لك من استخدام برامج حماية موثوقة، وتحديث هذه البرامج بشكل دائم، لتجنب اختراق جهاز الكمبيوتر أو الهاتف وسرقة بياناتك الشخصية.

3- تجنب شبكات الواي فاي العامة غير المحمية

حاول أن تتجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة غير المحمية بشكل جيد، والتي يسهل اختراقها والحصول على بيانات مستخدميها، ويفضل أن تجري عمليات الشراء باستخدام شبكات آمنة ومحمية بشكل جيد.

4- استخدم مواقع التسوق بحكمة

تأكد من موثوقية الموقع في البداية قبل إجراء عمليات الشراء، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الموقع مؤمناً بشكل جيد ضد الاختراق والسرقة، وحاول أن تعرف تاريخ إنشاء الموقع، فالبعض يستغلون هذه الفرصة لإنشاء مواقع جديدة وهمية الغرض منها سرقة حسابات المستخدمين.

5- دقق البيانات المصرفية الخاصة بك

تابع التغيرات التي تجري على حسابك البنكي بشكل مستمر، وتأكد من عدم إجراء غير سحوبات مشبوهة من الحساب، وفي حال حدوث ذلك سارع إلى إخبار البنك الذي تتعامل معه.

6- استخدم البطاقات مسبقة الدفع
وأخيراً إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق على حسابك وبياناتك المصرفية، فيمكنك شراء بطاقات التسوق الإلكتروني مسبقة الدفع عبر الإنترنت، والتي تحميك من الاختراق وسرقة حسابك.