,

6 مراكز شرطة ذكية في دبي العام القادم


كشف سعادة اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، عن 6 مشاريع لمباني مراكز شُرطية جديدة، ستلبي احتياجات الناس في مناطق جغرافية متعددة داخل الإمارة، وستحقق الهدف الاستراتيجي لشرطة دبي في سرعة الاستجابة للبلاغات والوصول إلى أماكنها بسهولة ويسر شديدين.

وأشار سعادة اللواء المزينة إلى أن المراكز الجديدة ستكون ذكية بالكامل وستحتوي على أحدث التقنيات التكنولوجية على مستوى العالم والخاصة بالعمل الشرطي، إضافة إلى أنها تلبي المعايير الدولية في المباني الخضراء، وتراعي المواصفات البيئية والصحية السليمة.


12373191_1003709819687484_8999672950525562065_n
 

الخوانيج والعوير

وأوضح أن اثنين من المشاريع سيكونان مستحدثان وجديدان وهما “الخوانيج والعوير”، والأربعة المتبقية سيتم إحلالها مكان المباني القديمة لتصبح متوافقة مع المتطلبات العصرية الحديثة وهي “بردبي، حتا، الهباب والفقع”، وستلبي كافة المشاريع استراتيجية حكومة دبي وشرطة دبي في العمل الذكي الكامل، وتلبية الاحتياجات المستقبلية للإمارة.

وقال إن المشاريع تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تطبيق استراتيجيتها الهادفة إلى بسط الأمن في الإمارة باعتباره ركيزة التنمية والتطور، وأن تسود التغطية الأمنية كافة أرجائها بما فيها المشاريع العمرانية الجديدة.

وأكد أنه من المتوقع أن يتم تنفيذ مراكز الشرطة خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك وفق برنامج زمني وخطة عمل تم إعدادها لهذا الغرض، مبيناً في الوقت ذاته أن مباني مراكز الشرطة ستحتوي على أقسام متعددة منها التسجيل الجنائي، والتسجيل المروري، والتحريات والمباحث الجنائية، وتوقيف للرجال وآخر للنساء، ومكاتب إدارية ومستودعات، ومبنى خدمات، ومواقف لسيارات الإنقاذ والعاملين في المراكز.


اهتمام بالغ بالمراجعين

وأشار اللواء المزينة إلى أن أعمال إنشاء المراكز تخضع لمعايير عديدة يتم بموجبها تحديد الموقع الأنسب والمساحة اللازمة، وذلك استناداً لمقدار الكثافة السكانية المتوقع أن يخدمها، وحجم المنطقة بهدف تحقيق زمن استجابة سريع، مؤكداً اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي البالغ بالمراجعين، وذلك من خلال تخصيص جميع متطلبات المراجعين بمراكز الشرطة الجديدة وتوفير احتياجاتهم من مناطق انتظار وموظفين قائمين على إنجاز جميع معاملات الزائر بمنطقة مركزية، إضافة إلى توفير “كاونترات” للخدمة السريعة التي يتم من خلالها إنجاز المعاملات وفق مواعيد يتم حجزها بصورة مسبقة باستخدام تطبيقات شرطة دبي الذكية، وإلاء جل اهتمامها بفئة ذوي الإعاقة من خلال تخصيص المرافق لخدمتهم والعمل على ملائمة المباني لاستخدامات تلك الفئة من المراجعين و الموظفين.


AR-312239806
 

مركز بردبي

وتفصيلاً، بين سعادة اللواء المزينة أن أول المشاريع هو مركز شرطة بر دبي، وهو في مرحلة التعاقد مع الاستشاري من أجل تنفيذه على أرض الواقع خلال العام المقبل، مشيراً إلى أن المشروع عبارة عن إحلال مبنى جديد للمبنى القديم الموجود حالياً بالقرب من منطقة المركز التجاري وبرج الشيخ راشد.

وأوضح أن المركز الحالي قديم بُني منذ سبعينيات القرن المنصرم، وأصبح غير متوافق مع المتطلبات الحديثة خاصة فيما يتعلق باحتياجات المكاتب والخدمات الذكية، أما المبنى الجديد فسيراعي هذه الاحتياجات وسيوفر بيئة عمل خضراء وموفرة للطاقة وتحتوي على كافة الشروط الصحية.

حتا والهباب

وأكد سعادة اللواء المزينة أن المشروع الثاني هو مركز شرطة حتا وسيتم إحلاله مكان القديم لتحقيق الأهداف السابق ذكرها في مركز بر دبي، فيما الثالث هو مركز شرطة الهباب، وسيتم أيضاً إحلاله مكان القديم الذي هو حالياً عبارة عن مخفر، ما يعني ترقيته ليصبح مركزاً شرطياً وذلك لضمان تغطية احتياجات الناس في المنطقة كاملة نتيجة امتدادها العمراني وانتشار المزارع والتجمعات التجارية.

مركز الفقع

وبين سعادة اللواء المزينة أن المشروع الرابع هو مركز شرطة الخوانيج وهو مُستحدث في المنطقة، ويهدف لتوفير استجابة سريعة لاحتياجات الناس نتيجة زيادة الكثافة السكانية، فيما المشروع الخامس هو مركز شرطة الفقع وهو إحلال للمبنى القديم، وأما الأخير فهو مركز شرطة العوير وهو مستحدث يراعي متطلبات المنطقة التجارية والسوقية.

 

EP-312239806