,

هل أصبح الإنترنت المجاني ضرورة في متاجر وفنادق دبي؟


أشارت دراسة حديثة إلى أن خدمة الواي فاي المجانية هي الميزة الأكثير تفضيلاً بين نزلاء الفنادق، حيث يقول أكثر من نصف هؤلاء النزلاء أن توفر إنترنت مجاني يمثل أحد أهم عوامل الراحة في الفنادق.

و أصبح توفر خدمة الواي فاي المجانية أحد أهم الشروط الأساسية في أي منشأة خدمية، كالفنادق ومنافذ البيع بالتجزئة والمدارس وحتى المستشفيات في دبي. ومن المتوقع أن تشهد هذه الخدمة نمواً كبيراً خلال السنوات القادمة في قطاعات تجارة التجزئة والضيافة والرعاية الصحية في دولة الإمارات وفق تقرير جديد صادر عن مؤسسة آي دبي سي.

ومن المعروف أن الشركات التي تقدم خدمات مجانية أو مدفوعة للإنترنت تعرف بمقدمي الإنترنت العام PIAPs، وتخضع هذه الشركات لشروط وأحكام هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات TRA، وتلزم هذه الشركات بالالتزام بتوجيهات الهيئة فيما يتعلق بسوء استخدام شبكات الإنترنت العامة أو الواي فاي بحسب ما ذكرت صحيفة إيميرتس 247.


smart-palms-free-wifi-dubai-beach

ووفقاً للتقرير، باتت تدابير التنويع الاقتصادية في دولة الإمارات تمهد الطريق لاستثمارات جديدة في مجموعة متنوعة من مشاريع البنية التحتية في مجالات عديدة، ويتوقع لهذه المشاريع دفع عجلة النمو في قطاعي التجزئة والضيافة في البلاد.

و يسلط التقرير الضوء على الظروف التي تشكل الطلب على خدمة الواي فاي في السوق، كما يناقش التحديات التي تواجهها الشركات خلال استخدامها هذه الخدمة، بالإضافة إلى توضيح كيف تمكنت الواي فاي من معالجة العديد من القضايا.

ويقول التقرير إن تدابير التنوع الاقتصادي التي قامت بها الحكومة في الآونة الأخيرة ساعدت على تحفيز الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتفرض المشاريع العملاقة الجديدة و التطلعات للانتقال إلى المدينة الذكية مزيداً من النمو في هذا القطاع، والذي باتت خدمات الإنترنت والواي فاي أحد أعمدته الأساسية.

ومن المثير للاهتمام، أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات باتت توفر خدمات الإنترنت كوسيلة لخلق ميزة تنافسية مع باقي الشركات العاملة في نفس المجال، وهذا الاتجاه أصبح أكثر أهمية يوماً بعد يوم، وخاصة في قطاعات التجزئة والفنادق والمطاعم ومؤسسات الرعاية الصحية والمدارس والمرافق العامة، وذلك مع تزايد شعبية مفاهيم الشركات المتنقلة.


The-Higher-committee-for-Smart-Dubai-Initiative-selects-du-as-Smart-City-Official-WiFi-Provider-in-Dubai