,

ماذا ستفعل دبي بـ 1000 طن من بقايا الأطعمة يومياً؟


كشف مسؤول في بلدية دبي يوم أمس الثلاثاء أن مقالب القمامة تستقبل أطعمة ومواد غذائية تقدر بحوالي 1000 طن في المدينة بشكل يومي. وأشار إلى أن البلدية وضعت خطة لاستخدام هذه النفايات بشكل مفيد عبر تحويلها إلى وقود حيوي.

و لا تقتصر فضلات الطعام على المنازل السكنية في دبي، حيث تنتج شركات التموين والمدارس والفنادق كميات كبيرة من هذه النفايات، وفي المتوسط تصل كمية المواد الغذائية التي ترمى في القمامة سنوياً إلى حوالي 365 طناً، أي ما نسبته 5.12% من إجمالي النفايات التي تقدر بحوالي 2.92 مليون طن بحسب صحيفة غولف نيوز.

وقال عيسى الميدور نائب مدير عام بلدية دبي: “يجب أن يكون السكان أكثر كفاءة عند شراء الأطعمة، بهدف تخفيض كمية المواد الغذائية التي تلقى في النفايات، كما يجب أن يتغير نمط الحياة، فنحن نتلقى حوالي 1000 طن من مخلفات الطعام يومياً، ويمكن تخفيض هذا الرقم بشكل كبير في حال اختار الناس الطعام الذي يشترونه بعناية”.


food-waste2

وأشار الميدرو على سبيل المثال إلى أن بالإمكان التخفيف من النفايات عبر شراء 20% من المأكولات والأطعمة التي يتم شراؤها عادة، وعلى الرغم من أن هذا يعني مزيداً من رحلات التسوق، إلا أنه يساعد على استهلاك الأطعمة قبل أن تتلف، و يخفض من كمية الأطعمة التي ترمى في القمامة.

وفي عام 2015، كشفت الإحصائيات أن حوالي 3270000 طناً من المواد الغذائية تذهب سدى في الإمارات كل عام، وتسعى السلطات في دبي الآن إلى إعادة تدوير المواد الغذائية التي ينتهي بها الحال عادة في مقالب القمامة، و ذلك عن طريق إنشاء مصنع للغاز الحيوي.

و أشار الميدرو إلى أن قسم الاستدامة في بلدية دبي هي الجهة المسؤولة عن المشروع، وبحلول العام المقبل سيكون لدينا فكرة أفضل عن الجدول الزمني لإنجازه.


GI_Market_food_waste