,

أول جراحة روبوتية تبث للعالم في الشارقة


أجرى أطباء جراحون في مستشفى بالشارقة جراحة قلب روبوتية معقدة تم بثها للمرة الأولى على الهواء مباشرة إلى مناطق عديدة في العالم.

وجرى بث العملية الجراحية التفاعلية التي أجريت لمريض قلبه على الناحية اليمنى من الجسم لتدريب الأطباء الجدد في شتى أنحاء العالم، وذلك عبر البث الشبكي للمؤتمر السنوي الحي لأمراض القلب في نيودلهي.

وشاهد أكثر من 400 جراح من مختلف أنحاء العالم العملية الجراحية التي أجريت في مستشفى القاسمي، واطلع هؤلاء الأطباء على مراحل العملية خطوة بخطوة، وأتيحت لهم الفرصة لطرح الاستفسارات والتعليقات بشكل حي، في حين قام الدكتور عارف سلطان النورياني المدير التنفيذي واستشاري أمراض القلب في المستشفى بالتعليق على الجراحة من خلال مكبر الصوت في غرفة العمليات.

وقال الدكتور النورياني لصحيفة غول تايمز :”العملية حققت نجاحاً كبيراً، ونحن بحاجة إلى متابعة المريض للتأكد بأن كل شيء على ما يرام. قلب المريض الأردني البالغ من العمر 47 عاماً كان على الجانب الأيمن من جسده، وكان يعاني من انسداد في 3 شرايين، وكان أحدها مسدوداً بنسبة 99% والثاني بنسبة 75% في حين تم فتح الشريان الثالث قبل 4 أيام من الجراحة، وتم زرع مضخة عن طريق الجراحة الروبوتية والنتيجة كانت ممتازة على الرغم من التحديات التي واجهناها”.

واستمرت العملية 40 دقيقة، وتعتبر أول جراحة روبوتية من نوعها في جميع أنحاء العالم لمريض قلبه على الناحية اليمنى من جسده، وتبلغ تكلفة هذه العملية في العادة 20 ألف درهم، لكنها أجريت بالمجان للمريض.