,

لماذا يتأخر موعد الإفطار في برج خليفة؟


قال أحمد الحداد مفتي دبي إن سكان الطوابق العليا من برج خليفة أعلى برج في العالم يجب عليهم الانتظار بضع دقائق بعد انطلاق آذان المغرب للإفطار.

و أوضح الحداد أن الصوم يستمر حتى الغروب الكامل لأشعة الشمس، و الذي يحتاج إلى وقت أطول في الارتفاعات العالية بحسب صحيفة غلف نيوز.

و وفقاً لعلماء الفلك، فإن الشمس تشرق في وقت مبكر و تغرب في وقت لاحق في المرتفعات بالمقارنة مع نفس الموقع على مستوى سطح الأرض. فعلى متن طائرة تحلّق على ارتفاع 12000 متر تقريباً، يكون الاختلاف بشكل طولي، وهذا يعني أن غروب الشمس يحدث في وقت يزيد بدقيقة واحدة لكل 1.5 كيلومتر من الارتفاع، في حين أن شروق الشمس يحدث في وقت سابق بنفس المقدار من الوقت.

و في الطوابق العالية التي لا تزيد عن 80 طابقاً، يكون الفرق في التوقيت لا يكاد يذكر، في حين أن سكان الطوابق الأعلى من ذلك يجب عليهم الانتظار بضع دقائق بعد أذان المغرب للإفطار.

UAE-Dubai-lights-dawn

و أضاف الحداد: “الناس الذين ييعيشون في الطوابق المرتفعة يجب أن يأخذوا الفرق بالتوقيت بعين الاعتبار، فالليل يبدأ في وقت لاحق قليلاً بالنسبة لهم، ولا يجب عليهم أن يفطروا، طالما كانوا قادرين على رؤية قرص الشمس”.

و لا ينتهي النهار من الناحية الجغرافية إلى حين اختفاء قرص الشمس خلف الأفق، وفي الطوابق العليا والمرتفعات يمكن رؤية الشمس بوضوح، على الرغم من أنها تكون قد اختفت في المناطق المنخفضة.

و نصح الحداد سكان الطوابق من 80 إلى 150 في برج خليفة بالانتظار دقيقتين تقريباً بعد أذان المغرب للإفطار، و 3 دقائق بالنسبة لسكان الطوابق الأعلى من ذلك.

Dubai