ما قصة الكيان الجديد في أبوظبي؟


أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قرارا بدمج شركتي استثمارات البترولية الدولية ” ايبيك ” ومبادلة للتنمية ” مبادلة”، حيث يصل إجمالي أصول الشركتين إلى 135 مليار دولار، فيما تبلغ ديونهما 42 مليار دولار.

ووفقا للقرار يعزز اندماج الشركتين المزايا الاستثمارية والعائد الاقتصادي لإمارة أبوظبي كما سيؤدي الاندماج إلى خلق كيان قادر على تحقيق أعلى درجات التكامل والنمو في قطاعات متعددة ومنها الطاقة والتكنولوجيا وصناعة الفضاء والصحة إضافة إلى الصناعات والقطاع العقاري والاستثمارات المالية الأمر الذي من شأنه تعزيز قدرة الكيان الجديد على المساهمة في دعم جهود الإمارة في تنويع اقتصادها بما ينسجم مع خطة أبوظبي وتوفير بيئة متطورة لتنمية الكفاءات البشرية بجانب فرص عمل جديدة في القطاعات الحيوية.

وبين القرار أن الشركتين ستستمران في مزاولة أعمالهما بشكل مستقل إلى حين انتهاء اللجنة المشتركة من تنفيذ مهامها.

ووفقا للبيانات المتاحة في “أرقام”، “آيبيك” هي شركة الاستثمارات البترولية الدولية التي أسستها حكومة أبوظبي في عام 1984 للاستثمار في قطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم، واليوم تدير “آيبيك” محفظة استثمارية في أكثر من 18 شركة رائدة في قطاع النفط والغاز، والذي يتضمن مجالات الاستكشاف والإنتاج، والتكرير والتسويق والبتروكيماويات والطاقة الكهربائية.

كما تأسست “مبادلة” في عام 2002 من قبل حكومة أبوظبي، وتتولى مهمة تعزيز إمكانات النمو في الإمارة والمساهمة في جهود الحكومة نحو تحقيق أهدافها الاجتماعية والاقتصادية، وتبلغ قيمة محفظة الاستثمارات والأصول التي تمتلكها “مبادلة” أكثر من 246.42 مليار درهم، حيث تهدف الشركة على الاستثمار في الشركات من أجل تحقيق الأرباح، وذلك بإنشاء وتأسيس الشركات والمؤسسات وأيضا من خلال حيازة أو تملك حصص في الشركات بداخل أو خارج الإمارات.

Boeing

ويأتي القرار ضمن استمرار هيكلية أبوظبي لأذرعها الاستثمارية وتوجيه عائدات النفط باتجاه أفضل الاستثمارات، لتنويع اقتصادها، إذ بدأت هذه الجهود عام 1976 عندما وجّه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، بتأسيس جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي أصبح أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، أتبعه تأسيس شركة الاستثمارات البترولية الدولية التي أسستها حكومة أبوظبي في عام 1984 للاستثمار في قطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2002، تم تأسيس شركة مبادلة للتنمية.

وتستثمر مبادلة في 19 دولة حول العالم منها الولايات المتحدة، وكولومبيا، وغينيا، وسنغافورة، وإيطاليا، وسويسرا. وتشمل نشاطات استثماراتها صناعة الطيران، والرعاية الصحية، والاستثمارات المالية، والتطوير العقاري. ولدى مبادلة شراكة مع كبرى الشركات العالمية مثل إيرباص، وبوينغ، وتوتال، وشل، وسيمنز، وإمبريال كولدج، وكليفلاند كلينيك وغيرها.

انتعاش البورصة بعد الخبر

ودفع القرار بورصتي دبي وأبوظبي إلى الارتفاع في بداية جلسة تداول الأربعاء، في ظل انتعاش أسعار النفط في الأسواق العالمية، بعد صدمة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 % بفضل سهم أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” المرتفع 4.1%.

آيبيك تطالب ماليزيا بـ 24 مليار

وكانت شركة (آيبيك)، قد تقدمت مؤخراً، بطلب تحكيم أمام محكمة في لندن، بشأن النزاع مع صندوق «1 ماليزيا للتنمية بيرهاد» ، مطالبة بتعويضات بنحو 6.5 مليارات دولار (نحو 23.9 مليار درهم). وقالت في بيان، أمس، إن الصندوق و«وزير المالية الماليزي»، أخفقا في الوفاء بالتزاماتهما بموجب اتفاق إعادة هيكلة ديون أبرم في يونيو الماضي، ما وضع آيبيك في موقف تعين عليها فيه إحالة مطالباتها للتحكيم. وأضاف البيان، أن إجمالي المبلغ الذي تطلبه آيبيك وشركة آبار التابعة لها، نحو 6.5 مليارات دولار.

وبموجب اتفاق وقع في يونيو الماضي وافقت آيبيك على إقراض الصندوق الماليزي مليار دولار وسداد 3.5 مليارات دولار من ديونه.