,

وصلت القاهرة.. وتقترب من أبوظبي


هبطت طائرة “سولار إمبلس 2” – التي تحلق حول العالم بالاعتماد كليا على الطاقة الشمسية في رحلتها التاريخية – اليوم في مطار القاهرة الدولي الساعة السابعة وعشر دقائق بتوقيت القاهرة.

وتعتبر القاهرة المحطة الـ 16 من الرحلة العالمية لطائرة “سولار إمبلس 2” وهي المحطة قبل النهائية التي ستكون في العاصمة أبوظبي والتي كانت قد انطلقت منها مارس من العام الماضي بالشراكة مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

 CnO767BWcAAR6XN

وأقلعت الطائرة من إسبانيا متجهة إلى مصر يوم 11  يوليو الجاري وحلقت مباشرة فوق محطة خيماسولار للطاقة الشمسية الحرارية المركزة التي طورتها “مصدر” والتي تقع على مسافة 60 كيلومترا غرب إشبيلية وتصل قدرتها إلى 20 ميجاواط وتوفر إمدادا مضمونا من الكهرباء على مدار الساعة بالاعتماد على الطاقة الشمسية المتجددة كما هو الحال في طائرة “سولار إمبلس 2” التي نجحت بدورها في توظيف التقنيات المتطورة لإنتاج الطاقة من الشمس وتخزينها.

3026065393

 

ومنذ أن أقلعت الطائرة الشمسية من أبوظبي عام 2015 أكملت “مصدر” أربعة مشاريع في مصر بطاقة إجمالية تبلغ 30 ميجاواط وركبت سبعة آلاف نظام شمسي منزلي تسهم في توفير الطاقة النظيفة في المناطق الريفية المصرية، وتزود هذه المشاريع مجتمعة أكثر من 25 ألف منزل بالطاقة النظيفة وتسهم في تفادي انبعاث قرابة 43 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا.

يذكر أن طائرة سولار إمبلس 2 بدأت رحلتها الطويلة من أبوظبي في مارس 2015 وتضمنت محطاتها كلا من سلطنة عمان والهند والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية واسبانيا، وقد دارت الطائرة حول نصف كوكب الأرض في الصيف الماضي بعد تحقيقها عددا من الأرقام القياسية في رحلتها عبر المحيط الهادي لمسافة 7212 كيلومترا من اليابان إلى هاواي.