,

هل كانت دبي مركزاً تجارياً قبل آلاف السنين؟


إذا كنت تعتقد أن دبي لم تصبح مركزاً تجارياً هاماً في المنطقة إلا بعد تطوير خور دبي فربما تكون مخطئاً في هذا الاعتقاد، فهناك أدلة على وجود صلات تجارية قوية بين الإمارات ومصر إلى شبه القارة الهندية قبل 4000 سنة.

وعثر الباحثون في موقع ساروق الحديد الذي يضم أقدم مكتشفات أثرية في دبي حتى الآن على خريطة تظهر الروابط التجارية التي كانت قائمة بين دبي وبلدان أخرى في المنطقة خلال العصر الحديدي.

وتعرض الخريطة التجارية بين دبي ودول المنطقة في المتحف المؤقت في قرية التراث بالشندغة إلى جانب أكثر من 900 مكتشف أثري عثر عليها في الموقع بحسب صحيفة غلف نيوز.

1836487750

ويقع ساروق الحديد الأثري وسط صحراء الربع الخالي وعلى بعد 70 كيلومتراً إلى الجنوب من دبي باتجاه الحدود مع أبوظبي، وكان يتمتع بموقع استراتيجي يصل بين طرق التجارة الرئيسية في الشرق الأوسط القديم، نظراً لوقوعه على مفترق الطرق البحرية والبرية بين مصر والهند وبلاد ما بين النهرين وسلطنة عُمان.

وقال رشاد بوخش مدير إدارة التراث العمراني في بلدية دبي التي تشرف على الموقع الأثري إن الاكتشافات في موقع ساروق الحديد أظهرت حتى الآن الروابط التجارية لمسافات طويلة بين دبي وكل من مصر وسوريا والعراق وإيران وسلطنة عمان والبحرين والهند وباكستان وأفغانستان.

وتملك العديد من المكتشفات التي عثر عليها في الموقع ميزات تبين أنها مصنوعة في أماكن أخرى بعيداً عن ساروق الحديد، ويشير ذلك إلى أن الموقع كان على نوع من الاتصال التجاري مع ثقافات وحضارات أخرى، الأمر الذي عزز دور دبي كمركز للتجارة والحضارة في شبه الجزيرة العربية خلال تلك الحقبة التاريخية.

1466625138