,

تطبيقات على الهواتف تُدخل فنادق دبي في تحدٍ كبير


متابعة-سنيار: تواجه الفنادق في دبي تحدياً كبيراً من منازل العطلات التي شهدت زيادة ملحوظة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وبدأت حكومة دبي في تنظيم سوق منازل العطلات في عام 2013، ومنذ ذلك الحين بدأت أعداد هذه المنازل بالتزايد، وأشار تقرير نايت فرانك الذي صدر الأسبوع الماضي إلى أن النصف الأول من هذا العام شهد زيادة بنسبة 100% في أعداد منازل العطلات.

ومع نهاية النصف الأول من عام 2016، كان هناك حوالي 4000 منزل في دبي معروضة للإيجارات عبر Airbnb مقابل 2000 منزل في العام الماضي. حيث يمكن للمقيمين في دبي تأجير منازلهم لفترات قصيرة على بوابات مثل دوبيزل و Airbnb و Booking.com ومن خلال الوسطاء العقاريين.

unique-beachfront-apartment

وقال روسيل شارب الرئيس التنفيذي للعمليات في فندق سيتي ماكس: “لن يكون تأثر منازل العطلات على الفنادق مقتصراً على موسم الذروة فحسب، بل يتوقع أن يمتد على مدار العام، وستشهد هذه المنازل زيادة في الطلب على مدى السنوات القادمة، مع زيادة وعي السياح بالتكاليف وأسعار الإيجارات” بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وأضاف : “مع زيادة الطلب على الفنادق المتوسطة في دبي، ستشهد هذه الفنادق ضغوطات متزايدة في السوق، وستحاول منازل العطلات المنافسة على حصة من نفس الكعكة”.

4077frontpagepic

ومع نهاية الربع الثالث من عام 2016، كان هناك 86151 غرفة فندقية في دبي، ووفقاً لأبحاث وتحليلات شركة STR فإن حوالي 25.000 غرفة منها تقع في النطاق المتوسط، وهي الأكثر تأثراً بالمنافسة من قبل منازل العطلات، خاصة وأن هذه المنازل يمكن أن توفر أسعاراً أرخص للسياح نظراً لانخفاض تكاليف الاستثمار والتشغيل بالمقارنة مع الفنادق.

وتقع غالبية منازل العطلات في الأحياء الراقية مثل نخلة جميرا ودبي مارينا وجميرا بيتش ريزدنس ومركز دبي المالي العالمي والبرشاء ووسط مدينة دبي، وفي نفس الوقت تضم هذه المناطق أكبر تركيز للمعروض من الغرف الفندقية، مما يعني أن قطاع الضيافة يمكن أن يواجه مشكلة على المدى الطويل.

dubai-marina-penthouse