,

هل تحصل الإمارات على أول ناطحة سحاب مطبوعة ثلاثية الأبعاد؟


متابعة-سنيار: كشفت شركة تكنولوجيا البناء Cazza عن خطط لبناء أول ناطحة سحاب مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد في دولة الإمارات.

وقالت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها إنها ستستخدم تقنية طباعة جديدة تسمى “طباعة الرافعة” للوصول إلى ارتفاعات شاهقة في المباني، وستستخدم رافعات مع وحدات إضافية تم إنشاؤها خصيصاً لبناء هياكل مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد للمباني التي يزيد ارتفاعها عن 80 متراً، بحسب ما ذكر موقع كونستركشن ويك أونلاين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Cazza كريس كيسلي “عندما كنا نخطط في البداية لتنفيذ تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد كنا نفكر في المنازل والمباني منخفضة الارتفاع، ولكن بعض المطورين طلبوا منا معرفة إذا كان بالإمكان بناء ناطحة سحاب مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، وأدى ذلك إلى البدء في البحث عن كيفية التكيف مع التكنولوجيا لبناء الهياكل الشاهقة”.

وأضاف كيسلي “من خلال تقنياتنا سنكون قادرين على بناء المباني المعقدة معمارياً بسرعة لم يسبق لها مثيل، ومع الدخول في مرحلة الإنتاج الشامل، سيقلل ذلك من تكاليف التكنولوجيا الأولية المرتفعة”.

وتشمل عملية البناء تصفيح جميع المكونات الهيكلية الرئيسية المطلوبة للمباني العالية، بما في ذلك تعزيز حديد التسليح، وستستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء معينة من المباني، في حين سيتم إنشاء باقي الأجزاء بالوسائل التقليدية.

وأشار فرناندو دي لوس ريوس الرئيس التنفيذي للعمليات في Cazza إلى أن نظام طباعة الرافعة يمكن اعتماده بسهولة باستخدام الرافعات الموجودة، وهذا يعني أن لا حاجة لبناء الرافعات من الصفر.

وأضاف “نحن نقوم حالياً بإضافة ميزات للرافعات لجعلها قابلة للتكيف مع سرعة الرياح العالية، وإلى جانب استخدام نظام تجانس الطبقات لدينا الذي يساعد على إنشاء أسطح مسطحة تماماً، لن تكون قادراً على تمييز الأجزاء المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد”.

وتستخدم Cazza نظام البناء الذي يعتمد على الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تجمع بين استخدام طابعة روبوتية محمولة من جهة، وأساليب البناء التقليدية من جهة أخرى، لجعل عمليات البناء أسرع وأقل تكلفة، بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة.

وأكد كيسلي أن أول ناطحة سحاب مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد سيتم بناؤها في دولة الإمارات، لكنه لم يكشف عن ارتفاعها وموعد إطلاق عمليات البناء.