,

ما هي أكبر مخاوف المستثمرين في الإمارات؟


كشفت دراسة جديدة عن أكثر مخاوف المستثمرين في دولة الإمارات، وقال العديد منهم إن تقلبات السوق والمخاطر الجيوسياسية وأسعار الفائدة هي أكثر ما يقلقهم على مستقبل أعمالهم.

وقالت الدراسة التي أجرتها شركة ناتيكسيس لإدارة الأصول العالمية عبر مسح شمل 500 من مديري أصول المؤسسات الاستثمارية إن المستثمرين يسعون إلى البحث عن سبل جديدة للنمو وتحقيق الأهداق طويلة الأجل، من خلال التحفيف من المخاطر المتعلقة بالسوق والتغيرات السياسية.

وأظهر الاستطلاع أن نحو 66% من المشاركين يشعرون بالقلق من المخاطر الجيوسياسية التي تعتبر أهم مصدر لتقلبات السوق، في حين قال 43% إن أسعار الفائدة تعتبر ثاني أعلى سبب لهذه التقلبات للعام القادم، بحسب ما نقلت صحيفة أرابيان بيزنس.

واعتبر حوالي 20% من المستثمرين في دولة الإمارات أن أسعار النفط تعتبر عاملاً مؤثراً على تقلبات السوق مقابل 11% لمخاطر الاستثمار، مقارنة بالنسب العالمية البالغة 18% و 7% على التوالي.

ومع ذلك فإن عدداً أقل من المستثمرين في دولة الإمارات (57%) يعتقدون أنهم على استعداد للتعامل مع المخاطر المتصلة بالأداء الاستثماري خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مقارنة مع النسبة العالمية البالغة 62%، وفي الوقت نفسه قال 71% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن المستثمرين الأفراد يخاطرون بشكل كبير خلال سعيهم لتحقيق المزيد من العوائد.

وقال جان ميشيل بورجان المدير التنفيذي لشركة ناتيكسيس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “على الرغم من أن عوامل الخطر تتغير بمرور الوقت، إلا أن التحديات التي تواجه المستثمرين لا تزال نفسها، ويتوجب على المستثمرين إعادة تقييم المخاطر وتحديد أولويات الاستثمار وإدارة المخاطر بذكاء مع تغير قواعد اللعبة”.