,

كم تبلغ تكلفة انتهاك طائرات الدرون لمطارات الإمارات في الدقيقة الواحدة؟


متابعة-سنيار: قدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس تكلفة انتهاك الطائرات بدون طيار المجال الجوي وتعطيل حركة الطائرات في الإمارات بنحو 350 ألف درهم في الدقيقة الواحدة.

وقدمت الهيئة هذا الرقم يوم الاثنين بعد أن كشفت عن وجود قائمة من المتطلبات الجديدة لتسجيل الطائرات بدون طيار. وسيسمح التسجيل للسطات المختصة بممارسة المزيد من السيطرة على ملكية واستخدام هذا النوع من الطائرات، وذلك بعد عدة حوادث وقعت في مطار دبي الدولي العام الماضي، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال عبد الله المعيني المدير العام لهيئة المواصفات والمقاييس إن التكاليف المباشرة لاختراق الحركة الجوية من قبل طائرات بدون طيار غير مرخصة قد يصل إلى 350.000 درهم في الدقيقة الواحدة. وأكد أنه  اعتبارا من الشهر المقبل سيبدأ تنفيذ قائمة من المتطلبات التقنية لتسجيل الطائرات بدون طيار التي تستخدم لأغراض الترفيه أو الأغراض التجارية.

وأمهلت الهيئة التجار والموردين ثلاثة أشهر للتوافق مع النظام الجديد، وقد وافقت الهيئة على قائمة من المتطلبات التقنية لتسجيل الطائرات بدون طيار، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني.

وأشار المعيني إلى أنه سيكون هناك آلية مركزية لتتبع الطائرات بدون طيار في أسواق دولة الإمارات أو المجال الجوي من خلال الرقم التسلسلي للمنتج. وأكد على أن المنتجات يجب أن تكون مصدقة من قبل الشركة المصنعة، وموضوع عليها توقيع المصنع والطوابع، وتتضمن معلومات مفصلة عن عنوان الشركة المصنعة والعلامة التجارية وتصنيف الغرض من استخدام الطائرات بدون طيار”.

وقال المعيني “من الشهر المقبل يحتاج المنتجون والتجار إلى تقديم طلب للحصول على تصريح حالة المنتج عبر موقعنا على شبكة الإنترنت. ثم ستكون هناك عملية مراجعة وسيتم إصدار شهادة لمدة عام”.

وسيتم اختبار جميع الطائرات بدون طيار المستوردة من قبل الجمارك للتأكد من أنها مطابقة للمواصفات الجديدة. والتي تشمل الرقم التسلسلي الفريد الذي يمكن استخدامه لتتبع المالك في حال وقوع حادث وشريحة جغرافية من شأنها أن تمنع الطائرة من التحليق بالقرب من المناطق الحساسة مثل المطارات.