,

دراسة في أبوظبي: نصف أسماك القرش في بحر العرب مهددة بالانقراض


أظهرت دراسة أجرتها هيئة البيئة في أبوظبي إن نصف أسماك القرش في بحر العرب معرضة لخطر الانقراض.

وأبرزت نتائج تقييم IUCN Regional Red لعام 2017 الذي أعده الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة حول 153 نوعا، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومجموعة أخصائيي سمك القرش، الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحفظ هذه الأسماك والموائل التي تعيش فيها.

وقال التقرير إن أكثر من نصف الأنواع (78) تعتبر مهددة بخطر مرتفع للانقراض داخل المنطقة. وتم تقييم 27 نوعا آخر على أنها قريبة من دخول فئة المهددة بالانقراض في المستقبل القريب. وتم تقييم 19 نوعا فقط على أنها في حالة جيدة، في حين أن 29 نوعا آخر، لم تكن هناك معلومات علمية كافية لتقييم خطر انقراضها، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.


وذكر البحث ان الصيد الجائر يعتبر السبب الرئيسى للتهديد، وقالت الدكتورة شيخة الظاهري، المديرة التنفيذية لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة: “إن النتائج هي دعوة للعمل وتسلط الضوء على الحاجة الملحة للتعاون الإقليمي في جهود البحث والسياسات”.

وقال الدكتور نيك دولفي الرئيس المشارك لـ IUCN SSG والباحث في جامعة سيمون فريزر “إن التطور السريع والتوسع السريع في عمليات الصيد في أعماق البحار في بحر جنوب شرق بحر العرب يثير القلق، وهناك حاجة إلى رصد مصائد الأسماك من أجل فهم أفضل للأنواع التي يتم صيدها”.