,

ما أهم الشكاوى المتعلقة بضريبة القيمة المضافة بعد أيام من تطبيقها؟


تلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ما يقرب من 71 شكوى تتعلق بضريبة القيمة المضافة. وخالفت الدائرة تسع مؤسسات تجارية لرفع أسعارها دون مبرر بحجة ضريبة القيمة المضافة.

وقالت الوزارة إن المؤسسات المخالفة استخدمت معدل ضريبة القيمة المضافة أعلى من المعدل الذي حددته الحكومة. كما استدعت الدائرة 20 موظفا من المؤسسات التجارية التي تم تسجيل الشكاوى ضدها، ويجري حاليا التحقيق في الشكاوى.

واشتكى بعض المستهلكين، من أن بعض منافذ البيع قد أصدرت فواتير دون إعطائهم بيانات مفصلة عن العناصر المشتراة ولم تحدد مبلغ ضريبة القيمة المضافة.

وأكدت الإدارة أن جميع المؤسسات التجارية المرخصة في دبي يجب أن تلتزم بقواعد ضريبة القيمة المضافة، مضيفة أن كل منفذ مرخص في دبي يجري رصده، بغض النظر عن حجمه أو كيف يعمل، بحسب صحيفة خليج تايمز.

وقال محمد علي راشد لوتاه المدير التنفيذي لقطاع الامتثال التجاري وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية إن الإدارة تلقت 71 شكوى وحظرت تسعة منافذ تجارية لإساءة استخدام الضريبة الجديدة.

وقال لوتاه “إن زيادة اسعار السلع بنسبة تزيد على 5 فى المائة مخالفة للقانون، وستصدر غرامات ضد المخالفين”، مضيفا أن إيصال الشراء هو حق أساسي للمستهلك ولا يمكن التغاضي عنه.

وقال لوتاه إن المؤسسات التي تم استدعاؤها إلى الدائرة طلبت وقتا للرد على الشكاوى وإعداد الوثائق التي يمكن أن تثبت أنها لم تخالف تعليمات دائرة التنمية الاقتصادية بشأن ضريبة القيمة المضافة. مضيفاً أنه في حال الكشف عن انتهاك، تفرض غرامة على المؤسسة المخالفة.

وأكد لوتاه أن دائرة التنمية الاقتصادية تفرض رقابة صارمة على الأسواق، لمنع أي زيادة في الأسعار من خلال استغلال ضريبة القيمة المضافة. وأضاف “مفتشو دائرة التنمية الاقتصادية دائما في حالة تأهب قصوى من 8:00 صباحا إلى 4:00 صباحا (في اليوم التالي) لحماية حقوق المستهلكين”.

لتقديم شكوى، يمكن للمستهلكين الاتصال على الرقم 600545555، أو من خلال منصات وسائل الإعلام الاجتماعية التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية.