,

هل يمكن التوظيف في الإمارات بعد سن 65؟


ينص قانون العمل في دولة الإمارات على أن سن التقاعد لجميع موظفي القطاع الخاص يبلغ 65 عاماً، ومع ذلك، يمكن التمديد لبعض الموظفين تبعاً لطبيعة العمل والخبرة.

وفي رسالة إلى صحيفة خليج تايمز، يسأل أحد الوافدين، إذا كان بإلإمكان أن يتم توظيفه، بعد أن بلغ عمره 70 عاماً، ويملك خبرة واسعة في صناعة الضيافة.

ويقول السائل “أعتزم أن أعمل في صناعة الفنادق في حال سمح لي قانون التوظيف الإماراتي بذلك. لم يقم صاحب العمل السابق بتجديد تصريح العمل وتأشيرة الإقامة بسبب عامل العمر. الآن أنا في زيارة إلى الإمارات على تأشيرة سياحية طويلة الأجل لمدة ثلاثة أشهر، وأبحث عن عرض وظيفي في إدارة الفنادق، ويفضل أن يكون ذلك في إمارة الشارقة”.

يجيب خبير قانوني على هذا السؤال “منذ كانون الثاني / يناير 2011، كانت وزارة الموارد البشرية والتوطين تقبل طلبات الحصول على تصاريح عمل للأفراد الذين تزيد أعمارهم على 60 سنة حتى سن 65 عاما؛ مما يعزز سن التقاعد من 60 إلى 65. ووفقا للأحكام السائدة، فإن سن التقاعد هو 65 سنة لجميع العاملين في كيانات القطاع الخاص المسجلة بموجب القوانين الاتحادية لدولة الإمارات.

ومع ذلك، يمكن زيادة الحد الأدنى لسن التقاعد الذي يبلغ 65 عاما بالنظر إلى طبيعة عمل الفرد، وأوراق اعتماده، وخبرته، وعلاوة على ذلك، يجوز إصدار تأشيرة العمل للموظف سنويا بعد بلوغه سن الخامسة والستين. ويجب على صاحب العمل أن يتحمل رسوم قدرها 5.000 درهم تدفع لوزارة الموارد البشرية والتوطين. وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2010 بشأن الرسوم والغرامات المفروضة على الخدمات المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.