,

كيف ارتفعت ثقة العملاء بالبنوك في الإمارات؟


وفقاً لاستطلاع جديد، لا تزال مستويات الثقة في القطاع المصرفي الإماراتي مرتفعة عند 68 في المائة.

وكشف اتحاد المصارف الإماراتية النقاب عن نتائج المسح السنوي لمؤشر الثقة الصادر عام 2017 والذي أظهر أيضًا أن 93% من عملاء الخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات أشاروا إلى أنهم راضون عن أداء مصرفهم.

وكشف الاستطلاع أيضا أن البنوك تقوم بعمل عظيم في تلبية توقعات عملائها، لا سيما في توفير راحة أكبر وتجربة أفضل للعملاء.

أظهرت النتائج تحسنا في ثلاثة مجالات رئيسية من الدراسة مقارنة مع تلك المسجلة خلال السنوات السابقة، مع 76 في المئة من العملاء لديهم نظرة “إيجابية للغاية” تجاه بنوكهم في عام 2017، مقارنة مع 72 في المئة في عام 2016 و 70 في المئة في عام 2015.

ومع ذلك ، ظل مستوى الثقة ثابتًا عند 68% في 2017 و 2016 مقارنة بـ70% في عام 2015.

كما أظهر الاستطلاع أن نظرة العملاء إلى الصناعة المصرفية قد تحسنت إلى 47% في عام 2017 ، مقارنة بـ 41% في عام 2016 وعام 2015.

كما ذكر 40% من المشاركين في الاستطلاع أن بنوك الدولة تقدم خدمات أفضل من تلك الموجودة في دولهم الأم، بزيادة من 33% في عام 2016 و 38% في عام 2015. كما أظهر الاستطلاع أن الإمارات تتمتع بمستويات أعلى من الثقة في القطاع المصرفي أكثر من غيرها من الدول المتقدمة حول العالم، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

كما تم تلقي ردود فعل إيجابية عبر عدد من المجالات المهمة، مع الجهود المبذولة لتسخير الابتكار الرقمي وتحسين الخدمات عبر الإنترنت ومنع الجريمة السيبرانية التي تم إبرازها على أنها محل تقدير خاص من قبل العملاء.

وعلى الرغم من أن جميع قنوات الفروع وأجهزة الإنترنت وأجهزة الصراف الآلي كانت عالية التقييم، فقد لوحظ أداء مراكز الاتصال كمجال بحاجة إلى المزيد من التحسين.

وقال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف الإماراتية: “على الرغم من التحديات والتحولات العالمية، تظل الصناعة المصرفية ملتزمة بتقديم أفضل الخدمات للعملاء، والمنتجات النوعية والخبرة الممتازة. نحن واثقون من أن هذا المسح سيلهم بنوكنا الأعضاء لتعزيز أدائهم وتحقيق تحسن ملموس في هذه الصناعة”.

وأضاف: “إن استقرار مؤشر الثقة على مدى السنوات القليلة الماضية يعد مؤشراً سليماً ودليلاً على أن البنوك تتبع استراتيجية ناجحة لتحقيق هدفها المشترك المتمثل في رضا العملاء وسعادتهم. نحن فخورون بأن 93 في المائة ممن شملهم الاستطلاع راضون عن أداء بنوكهم ، وهو ما يعكس الجهود المستمرة للبنوك من أجل الارتقاء بخدماتها”.