,

كم سيتم توفيره من الكهرباء بحلول عام 2030 في دبي؟


سيتم تخفيض أكثر من مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وسيتم توفير 1.7 مليار واط ساعي من الكهرباء في نفس العام في دبي – وفقًا للأهداف الجديدة التي كشفت عنها شركة الاتحاد لخدمات الطاقة، الاتحاد ESCO.

وكشف علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة (ESCO) عن وضع أهداف لتوفير 5.6 مليار جالون من المياه  بحلول عام 2030 من خلال مبادرات جديدة، بحسب موقع أي إم إي إنفو.

وأظهرت مشاريع الطاقة الشمسية أنه سيتم توليد 1000 كيلووات على أسطح مركز دبي التجاري العالمي بالإضافة إلى 3000 كيلووات من الألواح الشمسية على أسطح 640 فيلا في حتا.

كما أفاد الجاسم أن الشراكة مع الجامعة البريطانية في دبي، بدعم من المجلس الأعلى في دبي، تحقق نجاحاً كاملاً في تبني برامج تدريبية للمديرين التنفيذيين والمهندسين والفنيين والممولين.

وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي نسبة 30% من توفير الطاقة من خلال مشاريع التحديثية، بالإضافة إلى توفير 2 مليون درهم (545.000 دولار) سنوياً. وقد جاء ذلك نتيجة لاستبدال محطات التبريد، وإدخال تعديلات كبيرة على أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وإعادة تأهيل سبعة مباني تابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

ويمكن أن يكون للإضاءة تأثير هام على توفير الطاقة مع مثال مشروع محمد بن راشد للإسكان المحدود. وتضمنت أعمال الإضاءة التحديثية لـ 1.656 فيلا  110.000 وحدة إضاءة مما أدى إلى توفير كبير في الطاقة بنسبة 80% بالإضافة إلى 0.57 مليون درهم إماراتي (155.000 دولار) سنوياً.

وعلق الجاسم قائلاً: “لقد أطلقنا برنامج التدريب على كفاءة الطاقة في دبي، وهو عبارة عن كونسورتيوم يضم ثلاثة شركاء محليين ودوليين يقدمون 19 دورة تدريبية، ويقدمون 12 شهادة للأعضاء. وستساعد مبادرات كهذه على تثقيف وتحفيز الناس على النظر في التغييرات في التكنولوجيا التي ستؤدي إلى إنشاء المزيد من المباني ذات الكفاءة في استخدام الطاقة في جميع أنحاء الإمارة”.

وحدد مجلس دبي الأعلى للطاقة الهدف المتمثل في خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030 وإعادة تأهيل 30.000 مبنى في نفس العام، وذلك ضمن استراتيجيات أساسية للحد من الطلب الإجمالي على الطاقة.