بالصور| 10 مدن مفقودة في العالم القديم تمت إعادة اكتشافها


متابعة-سنيار: على مرّ التاريخ، غامر المستكشفون في زوايا بعيدة من عالمنا على أمل اكتشاف مثل هذه الأماكن، ومن إلدورادو، مدينة الذهب، إلى المدن التي دمرتها الكوارث الطبيعية والحرب والاضطرابات الاجتماعية، كان الإنسان ولايزال مفتونا بهذه الأماكن المنسية التي يتحدث التاريخ عنها، والتي تم اكتشاف البعض منها، بينما لايزال البعض الآخر مجهولا.

وفيما يلي 10 مدن مفقودة، تمت إعادة اكتشافها، بالصور:

10- سانكي ستوبا، الهند

تقع مدينة سانكي في منطقة ماديا براديش في الهند، وقد اكتشفت في عام 1818 على يد ضابط بريطاني، حيث وجدت هناك أبراج ومعابد بوذية، بنيت من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الحادي عشر الميلادي، ويُعد Stupa الكبير في Sanchi أحد أقدم المباني الحجرية في الهند.

9- ميسا فيردي، الولايات المتحدة

ميسا فيردي هي واحدة من تلك المدن المفقودة، وهي تقع في مقاطعة مونتيزوما، كولورادو، وقد تم بناء المساكن الواقعة تحت الصخور المتراكمة في القرن الثاني عشر، ولكن عدم الاستقرار البيئي مع الجفاف الشديد، دفع السكان للتخلي عن المنطقة والانتقال إلى أماكن أخرى في أريزونا ونيو مكسيكو.

8-تيواناكو، بوليفيا

تقع على شاطئ بحيرة تيتيكاكا في بوليفيا، وكانت Tiwanaku مركزا دينيا مهما من 300 قبل الميلاد إلى 300 بعد الميلاد، مما جذب الكثير من الناس إلى بواباتها، ونمت المدينة لتصبح واحدة من أقوى المساكن في جبال الأنديز وفي القرن التاسع، يقدر عدد سكانها بأكثر من 30000 نسمة.

7- ممفيس، مصر

تأسست ممفيس في عام 3100 قبل الميلاد من طرف الفرعون مينيس وكانت العاصمة الإدارية لمصر القديمة، وقد بنيت في موقع استراتيجي عند مصب دلتا النيل، وقد فقدت أهميتها الدينية عندما أصبحت مدينة الإسكندرية أكثر أهمية كمركز للمسيحية في المنطقة.

6- بابل، العراق

تقع على نهر الفرات، وكانت معروفة بكونها أكبر مدينة في العالم بين 1770 و 1670 قبل الميلاد، ومن 612 إلى 320 قبل الميلاد، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 200.000 نسمة، وبعد الاضطرابات التي حدثت عام 1180 ق.م، استمرت في الوجود كمدينة مهمة في الإمبراطورية الآشورية، وقد اشتهرت بترفها خلال حكم نبوخذ نصر، باني حدائقها المعلقة الشهيرة.

5- هفاليسي، غرينلاند

كانت هفالي أكبر مستوطنة فايكنج في غرينلاند، حيث كان يقطنها حوالي 4000 نسمة، استقروا فيها منذ حوالي عام 985 م وظلوا هناك حتى 1408 م.

4- كالاكمول، المكسيك

واحدة من أكبر مدن حضارة المايا، تم اكتشاف كالاكمول من قبل سايروس لوندل في عام 1931 في عمق غابة منطقة حوض بيتين، في ولاية كامبيتشي بالمكسيك، ويقدر علماء الآثار عدد سكانها في 50.000 نسمة وما مجموعه 6.750 مبنى، وبعضها أكبر أهرامات المايا.

 
3- فيجاياناجارا، الهند

واحدة من أكبر المدن في العالم خلال القرنين الرابع عشر والسادس عشر، هوجمت المدينة الهندية فيجاياناجارا واحتلت في 1565 من قبل الممالك الإسلامية، وقد تم القضاء على المدينة ومعابدها الهندوسية في غضون بضعة أشهر ولم يتم إعادة احتلال المدينة أو إعادة بنائها.

2- بومبيي، إيطاليا

واحدة من المآسي الأكثر شهرة في التاريخ، فقد غمر بركان فيزوف في 79 م مدينة بومبي الرومانية، وتم اكتشاف المدينة في عام 1599 وإعادة اكتشافها مرة أخرى في عام 1748 من قبل المهندس Rocque Joaquin de Alcubierre، ومنذ ذلك الحين، أصبحت بمثابة واحدة من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في إيطاليا.

1- أنغكور وات، كمبوديا

كانت مدينة أنغكور وات الضخمة مع معبدها الكبير، مركز إمبراطورية الخمير بين القرنين التاسع والخامس عشر الميلاديين، ويعتبر معبد أنغكور وات أكبر معبد ديني في العالم، يتميز بمزيج فريد من الهندسة البوذية والهندوسية، وقد دمرت المدينة من قبل الغزاة في عام 1431، وبقي الضريح البوذي في أنغكور وات يسكنها.