,

هل تدخل Airbnb سوق أبوظبي قريباً؟


لا يزال دخول خدمة Airbnb، وهي خدمة تأجير المنازل عبر منصة إلكترونية وواحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم، بطيئاً ومتدرجاً في الإمارات، بسبب المخاوف التنظيمية والحواجز الأخرى.

وبنمو 80 في المائة على أساس شهري في الشرق الأوسط وأفريقيا، تقول الشركة إنها تأمل في تغيير كل ذلك في الفترة التي تسبق معرض دبي إكسبو 2020 وغيره من الأحداث الإقليمية الكبرى.

ومع نمو السياحة ونحن نقترب من إكسبو 2020 وهدف الوصول إلى 20 مليون زائر إلى دبي، هناك عدد كبير من المنازل التي يمكن إدراجها على Airbnb. بحسب هادي موسى المدير العام لشركة Airbnb في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتقول خدمة تأجير المنازل عبر الإنترنت، والتي لا تخضع للتنظيم إلا في دبي ورأس الخيمة، إنها تأمل في استجلاء أية مخاوف تنظيمية في الأسواق الرئيسية مثل أبو ظبي والرياض في المملكة العربية السعودية.

وفي إبريل / نيسان، أخبر مسؤول رفيع المستوى في أبو ظبي صحيفة غلف نيوز أن هيئة السياحة تستعد لبدء العمل مع شركة Airbnb في وقت قريب. وعلى الرغم من هذا قال هادي موسى إن الطرفين لم يتوصلا إلى أي اتفاق بعد.

وأضاف موسى: “لا تزال المحادثات مستمرة، إننا نناقش الأمر ونريد أن نواصل المباحثات للوصول إلى اتفاق تكون فيه مشاركة المنازل أسهل وأبسط وأوضح في أبو ظبي”.

وأشار موسى إلى أن الشركة ليس لديها بعد إطار زمني للوائح الجديدة التي تتناول Airbnb في العاصمة، لكنه أشار إلى أنه “كلما كان ذلك أقرب كلما كان أفضل”.

جدير بالذكر أن “Airbnb”، التي قدرت قيمتها مؤخراً بنحو 38 مليار دولار، تجري حالياً محادثات مع الإمارات الأخرى. لدعم النمو القوي الذي شهدته في دبي منذ أن شرّعت الحكومة خدمات Airbnb في عام 2016.