,

كيف سينمو سوق الإلكترونيات في الإمارات هذا العام؟


من المتوقع أن ينمو سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات سواء كان على الإنترنت أو في المتاجر التقليدية، إلى 15.4 مليار درهم هذا العام مقارنة مع 13.5 مليار درهم في العام الماضي، مسجلاً نمواً بأكثر من 14 في المائة، وفقاً لما قاله خبير في الصناعة.

وقال عصام أرشد، المحلل في “يورومونيتور إنترناشيونال”، في حديث لصحيفة “غلف نيوز”، إنه من المتوقع أن ينمو سوق التجزئة  بأكثر من 11 في المائة هذا العام إلى 13.4 مليار درهم مقارنة مع 12 مليار درهم في العام الماضي، بينما من المتوقع أن تصل مبيعات التجزئة عبر الإنترنت إلى 2 مليار درهم هذا العام مقارنة مع 1.5 مليار درهم في العام الماضي، بتسجيل نمو أكثر من 33 في المائة.

وأضاف “أرشد” أن النمو السنوي في مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية التي يتم بيعها من خلال قنوات التوزيع هو الأسرع بنسبة 31 في المائة هذا العام مقارنة بالقنوات الأخرى غير المتصلة بالإنترنت، حيث ظل النمو بمعدل 18 في المائة على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ضعف السوق في الربعين الأول والثاني بسبب ضريبة القيمة المضافة (VAT) وانخفاض ثقة المستهلك، فقد بدأت السوق في التعافي من الربع الثالث. وقال أرشد: “حصل الكثير من الأشخاص على زيادة في الرواتب في دولة الإمارات وكان هناك الكثير من الحملات الترويجية الناجحة هذا العام مقارنة بالعام الماضي”.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتدفق عدد كبير من السياح إلى دبي في الأشهر الستة المقبلة حتى مارس، وسيشتري السائحون الإلكترونيات حيث يمكنهم استرداد ضريبة القيمة المضافة الآن ويتوقع العديد من البائعين أن يشهدوا ارتفاعًا في الإقبال. وكان الناس متخوفون عندما تم إدخال ضريبة القيمة المضافة ولكنهم بدأوا يعتادون عليها فقط بعد سبعة إلى ثمانية أشهر”.