,

فيديو| سيارات قاطرة ومقطورة كهربائية مبتكرة لتطوير ومساعدة النقل العام


كيف يمكن لمجموعة السيارات القاطرة والمقطورة الكهربائية هذه مساعدة النقل العام داخل المدن الكبيرة؟، يعتقد العلماء الأوروبيون انهم قد وجدوا حلاً لهذه المسألة.

في مدينة ليون الفرنسية، يرى باحثون أوروبيون أن هذه الفكرة تعتمد على التشارك في السيارات الكهربائية داخل المدن وضواحيها. هذا المشروع يساعد في تمويله الاتحاد الاوروبي. فكرة المشاركة في قيادة هذه السيارات ستساعد المواطنين على التخلي عن تلك التي يملكونها. أما نظام القطر فهو فعال لتوزيع هذه السيارات بطريقة تناسب العرض والطلب.

فاليري سيرفانتس، مهندس في يعمل مع المفوضية الفرنسية للطاقة الذرية والطاقات البديلة وهو أيضاً منسق مشروع “اسبري” الأوروبي هذا ESPRIT PROJECT. وعن هذا المشروع يقول إنه “يمكن لموظف مخصص إعادةُ هذه السيارات الى حيث يحتاجها الناس. عبر قيادة سيارة واحدة فقط يمكن قطر سبع سيارات الى المكان الذي يريده الركاب”.

مبدأ قطر هذه السيارات يشبه مبدأ القطار (الذي يجر خلفه مقطورات عدة). أما التحدي الأساسي فكان إيجاد طريقة لتجنب تأرجحها خلال النقل.

فوجد الباحثون أن الربط الميكانيكي والكهربائي يعزز استقرار السيارات أثناء نقلها. أما شحنها جميعها بالكهرباء فلا يحتاج إلّا لمحطة واحدة، بحسب موقع “يورو نيوز”.