,

بالصور| في دبي.. كيف تبدو الحديقة الذكية الأولى من نوعها في العالم؟


لا تكتف دبي بناطحات سحابها فحسب، وإنما تسعى أيضاً إلى مواكبة التطورات التكنولوجية، حتى تحتل الصدارة في أعمالها.. فبعيداً عن السيارات والأشجار الذكية التي تجدها في المدينة، ما الجديد الذي تقدمه حديقة “الممزر”، لتصبح الحديقة الذكية الأولى من نوعها في العالم؟

وتعمل خدمة “الواحة الذكية” على تحويل رطوبة الجو إلى مياه عذبة صالحة للشرب، يصل معدل إنتاجها إلى 90 لتر من المياه يومياً، بحسب موقع سي إن إن.

في دبي.. كيف تبدو الحديقة الذكية الأولى من نوعها في العالم؟

وتشمل الحديقة أيضاً خدمة “الإنقاذ الذكي”، وهي عبارة عن طائرة بدون طيار، تهدف إلى إنقاذ مرتادي البحر من الغرق. وإذا كنت تتساءل عن آلية عمل هذه الطائرة، فهي تحلق إلى مكان الغريق، وترمي له معدات الإنقاذ. وإلى حين وصول الجهات المختصة، ترشد الطائرة الغريق صوتياً حول ما يجب عليه فعله.

في دبي.. كيف تبدو الحديقة الذكية الأولى من نوعها في العالم؟

وبالنسبة إلى تقنية “المسح الذكي”، فهي تستخدم لإنشاء قاعدة بيانات للحديقة، بهدف استخراج المؤشرات الحيوية والاستفادة منها، مثل تصنيف النباتات والكشف عن أمراض الأشجار، ونسب الانبعاثات الكربونية.

في دبي.. كيف تبدو الحديقة الذكية الأولى من نوعها في العالم؟

وتتعدد الخدمات المبتكرة في “الممزر”، لتشمل “تطبيق ذكي خاص بالحديقة”، وميزة “الطلاء الذكي للمسرح”. بالإضافة إلى خدمة “المرافق الذكية”، التي تتضمن كراسي تعمل بالطاقة الشمسية، مما يسمح للزوار أيضاً شحن أجهزتهم الإلكترونية