,

أهم الإنجازات العلمية لعام 2018


كان عام 2018 حافلاً بالإنجازات والقصص العلمية، وخاصة في مجال الطب، الذي شهد العديد من الاكتشافات والخروقات التي تبشر بعلاج عدد من الأمراض المستعصية.

وفيما يلي، مجموعة من الإنجازات العلمية التي شهدها عام 2018، بحسب موقع سينس نيوز:

1- هل يمكن لنصف درجة أن تنقذنا؟

في هذا العام علمنا أن اتفاق باريس 2015 بشأن الاحترار العالمي لن يكون كافياً لإحباط التأثيرات الهامة لتغير المناخ. وأرجع حقل جديد من الأبحاث بوضوح بعض الظواهر الجوية المتطرفة إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان. لقد أوضحت هذه اللمحة أن تغير المناخ بنصف درجة ليس شيئاً يدعو للقلق في العقود القادمة.

2- الأطفال المعدلين جينياً

فاجأ عالِم صيني العالم في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) بزعم أنه تمكن من الحصول على أول طفل تم تعديله بواسطة الجينات. ويقول العديد من الباحثين إن زرع الأجنة المعدلة وراثياً للحصول على الأطفال أمر سابق لأوانه ويعرض الأطفال لمخاطر صحية غير ضرورية.

3- علم الأنساب يحل الجرائم

في عام 2018، تبنى المحققون الجنائيون في الولايات المتحدة علم الأنساب الجيني، وهو أسلوب شرعي لتعقب المشتبه بهم من خلال أشجار عائلاتهم لحل قضايا مضى عليها عقود وبعض الجرائم الجديدة. لكن هذا النوع الجديد من العمل البوليسي القائم على الحمض النووي أثار تساؤلات حول الخصوصية الجينية وإجراءات الشرطة.

4- مصدر بعيد لجيسمات النيوترينو

الجسيمات الغامضة المسماة النيوترينوات تسقط باستمرار على الأرض من الفضاء. ولم يعرف أحد من أين بالضبط تأتي النيوترينوات الأعلى طاقة. وفي هذا العام، وضع العلماء في النهاية إصبعاً على مصدر واحد محتمل: وهو منارة كونية رائعة أطلق عليها اسم بلازار، ويمكن لهذا الاكتشاف بدء حقل جديد من علم الفلك يجمع بين المعلومات المستقاة من النيوترونات والنور.

5- الحفرة العملاقة

لمدة ثلاث سنوات، أبقى فريق من العلماء هذا الاكتشاف سراً كبيراً، حيث عثروا على حفرة عملاقة على شكل فوهة مدفونة تحت حوالي كيلومتر من الجليد في شمال غرب جرينلاند. في نوفمبر (تشرين الثاني)، كشف الباحثون عن اكتشافهم للعالم. وقد تكون الفوهة قد أشعلت جدلاً حول فرضية مثيرة للجدل تتعلق بفجوة غامضة تعرف باسم يونغر درياس.

6- نهاية البعوض؟

لأول مرة، بنى البشر مجموعة من الجينات المدمرة التي تسللت إلى مجموعات صغيرة من البعوض وقادتها إلى الانقراض. إن هذا الاختبار والأبحاث الأخرى التي جرت عام 2018 تغذي واحداً من أكثر أحلام البشرية قسوة: القضاء على البعوض من على وجه الأرض.

7- المخاطر الصحية للكحول

خلص مجموعة من العلماء إلى أن نسبة صفر من المشروبات الكحولية، هي الأكثر أماناً على صحة الإنسان، وأي كمية ضئيلة منها يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة.

8- بحيرة المريخ المغطاة بالجليد

أفاد باحثون هذا العام أنهم وجدوا بحيرة واسعة من السائل الدائم بالقرب من القطب الجنوبي للكوكب الأحمر، مدفونة تحت 1.5 كيلومتر من الجليد. ويُعتبر المسبح القطبي المزعوم أكبر حجم لمياه سائلة يُزعم أنها موجودة حالياً على سطح المريخ، وربما كان موجوداً منذ فترة طويلة.

9- التقدم في محاربة الشلل

أظهرت ثلاث دراسات صغيرة نشرت هذا العام، أن إعادة التأهيل المكثف مع التحفيز الكهربائي للحبل الشوكي سمحت لستة أشخاص مشلولين بالسير أو اتخاذ أول خطوات بعد إصابتهم بسنوات، الأهم من ذلك، أنها تبين أن الحبل الشوكي يمكن أن يعود كما كان في السابق.

10- أصول الذكاء البشري

وسعت الاكتشافات الأثرية التي تم الإبلاغ عنها هذا العام نطاق ما يعرفه العلماء عن براعة العصر الحجري. هذه الاكتشافات تعيد جذور السلوك المبتكر أكثر من أي وقت مضى إلى أصول جنس الإنسان.