,

أين يخطط سكان الإمارات لإنفاق أموال التقاعد؟


وجد استطلاع جديد أجرته شركة Zurich السويسرية للتأمين أن ما يقرب من نصف سكان الإمارات سيستخدمون مدفوعاتهم المجانية لتصفية الديون المستحقة أو دفع فاتورة أو شراء قطعة فاخرة.

ومن بين 47 في المائة من المجيبين الذين لا يخططون لتوجيه استحقاقات نهاية الخدمة نحو مدخرات التقاعد، سيستخدمها 22 في المائة لسداد الديون، و 15 في المائة سينفقونها في عطلة أو مادة فاخرة، و 10 في المائة سوف يستخدمون المال لدفع الرسوم المدرسية أو الإيجار، وفقًا للاستطلاع الذي أجرته Zurich ويوغوف على حوالي 750 من سكان الإمارات.

وقال بيتر كوكس، رئيس مبيعات خطط المعاشات الدولية في Zurich: “يبدو أن سداد الديون واستخدام الفائدة لسداد فاتورة كبيرة أكثر شيوعًا بالنسبة لأولئك الأكبر سناً ولكن لديهم أيضًا مخاوف بشأن الادخار من أجل مستقبلهم المالي”.

وأضاف: “يدرك الغالبية أن استحقاقات نهاية الخدمة ليست كافية لتغطية نفقات التقاعد، ويشعرون أنه ينبغي على أرباب العمل بذل المزيد من الجهد لتيسير فرصة الادخار من خلال مكان العمل”.

ويحق للموظفين الحصول على مكافأة – مكافأة نهاية الخدمة – بعد إكمال سنة واحدة من العمل، حيث يمكن للأشخاص الذين عملوا بين سنة واحدة وخمس سنوات الحصول على 21 يومًا من الراتب الأساسي. وبعد خمس سنوات، يحق لهم الحصول على 30 يومًا من الراتب الأساسي عن كل سنة عمل بعد ذلك. ويتم تحديد الفائدة المحددة من خلال مدة خدمة الموظف والراتب الأساسي النهائي في وقت المغادرة، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتخطط دولة الإمارات لتعزيز وتحسين مكافأة نهاية الخدمة الممنوحة للموظفين لمساعدة الشركات على جذب المواهب والاحتفاظ بها، وضمان قدرتها على تمويل الالتزامات بشكل مناسب. وقال عبدالرحمن العور، المدير العام للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، إن الدراسات جارية لتحسين هذا النظام.

وفقًا للدراسة، قال 83 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إن صاحب العمل يجب عليه بذل المزيد من الجهد لمساعدتهم على توفير أموال لتقاعدهم.

وجدت دراسة زيوريخ أن 70 في المائة من المجيبين كانوا قلقين بشأن أرباب العمل الذين لم يفصلوا مزايا نهاية الخدمة عن الميزانية العمومية. ووفقًا لدراسة قام بها ويليس تاورز واتسون، تواجه خُمس الشركات في البلاد التزامات نهاية الخدمة بقيمة 15 مليون دولار (أكثر من 55 مليون درهم) أو أكثر، وليس لدى ما يقرب من 9 من كل 10 كيانات في الإمارات خطط لتمويل تعويضات نهاية الخدمة.