,

فيديو| تقرير لـ”بي بي سي” يكشف انتحار 40 عاملا داخل مصانع “آبل” في الصين


كشف برنامج “بي بي سي بانوراما الاستقصائي” عن سير العمل في المصانع الصينية التي تتولى مهمة تصنيع الأجهزة الذكية الخاصة بشركة “آبل” تقصيرًا بالغًا من الشركة الأمريكية في توفير الرعاية المناسبة للعمال.

وأكد التقرير أن هناك انتهاكات بالغة في حق العمال بمصانع “آبل”، مشيرًا إلى أن 40 عاملًا قتلوا أنفسهم داخل أحد المصانع الخاصة بالشركة الأمريكية من قبل.

ووجد البرنامج تجاوزات بالغة من الشركة الأمريكية فيما يتعلق بساعات العمل وبطاقات كشف الهوية وأماكن النوم واجتماعات العمل وتشغيل الأطفال، في مصانع “بيجاترون” التي تتولى مهمة تصنيع مكونات الأجهزة الذكية الخاصة، كما التقطوا صورًا للأطفال خلال نومهم داخل المصنع.

وأشار التقرير إلى أن “آبل” اعترضت على الطريقة التي أظهر بها البرنامج طبيعة العمل على تصنيع منتجاتها، رغم أن البرنامج قد أظهر استمرار العمل في المصانع لـ12 ساعة متواصلة وفقدان العمال لقدرتهم على الاستمرار في العمل في بعض الأوقات.

وقال عدد من العمال إن طول وقت العمل قد يعرضهم للنوم وهو واقفين، الأمر الذي قد يكلفهم حياتهم، نظرًا لعملهم أمام ماكينات طوال الوقت.

وتحدت “آبل” قرارًا يلزمها بمنع مواصلة عمل العمال لثمانية عشر يومًا متواصلًا دون أجازة ولو ليوم واحد، وقد أوضح البرنامج أيضًا أن العمال لا يجدون وقتًا للراحة أو تناول وجباتهم.

جدير بالذكر أن “آبل” قد امتنعت عن المشاركة في البرنامج، مكتفية بالتعليق بأنه لا يوجد من يمنح عماله الرعاية والأمان اللذين توفرهما لعمالها.