,

بالصور| أهم 6 مشاريع عملاقة أطلقت بدبي في 2014


أطلقت دبي العديد من المشاريع العملاقة خلال العام الحالي الذي وصل إلى ساعاته الأخيرة، وبلغت تكلفة هذه المشاريع مليارات الدولارات لتشكل نقلة نوعية كبيرة خلال الأعوام القادمة وصولاً إلى الحدث المنتظر وهو معرض إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي.

ونقدم لكم فيما يلي أهم المشاريع العملاقة التي كشف عنها خلال عام 2014 في دبي بحسب ما أوردت صحيفة Emirates247.

1- مول العالم

أعلنت مجموعة “دبي القابضة” في شهر يوليو الماضي عن إطلاق مشروع “مول العالم” الذي سيعتبر أكبر مركز تجاري في العالم ليمتد على مساحة 14.6 مليون متر مربع، وسيجهز لاستقبال 180 مليون زائر سنوياً.

وسيضم المركز التجاري مساحة للتسوق تمتد على ما يقارب المليونين ونصف المليون متر مربع، حيث يضم المشروع مناطق تسوق على غرار “أوكسفورد” و”رودايو درايف، بالإضافة إلى أكبر حديقة ألعاب داخلية في العالم تغطيها قبة واحدة يمكن فتحها خلال الشتاء.

mallworld_feeldesain_00

كما سيحوي “مول العالم” أكبر مساحات للتجزئة على مستوى العالم وسيرتبط مع أكثر من 100 منشأة فندقية تضم 20 ألف غرفة فندقية. كما تتصل كافة المباني ضمن المشروع بشبكة طرق حديثة صديقة للبيئة على جانبيها محال تجارية ومطاعم متنوعة.

وسيضم المول المرتقب مسارح ومناطق للعروض الترفيهية والثقافية على غرار منطقة “ويست إيند” في لندن و”برودواي” في نيويورك، وممشى للاحتفالات مماثل لممشى “رامبلاس” في برشلونة، كما سيحوي المول مواقف ضخمة للسيارات يمكنها استيعاب 50 ألف سيارة.

MOTW - Image 11

 

2- أكويا أوكسجين

أعلنت شركة “داماك العقارية” في شهر أغسطس، عن إقامة مشروع تطويري  في منطقة “دبي لاند”، سيكون الأكبر من نوعه في المنطقة .

تزيد مساحة مشروع “أكويا أوكسجين” على 55 مليون قدم مربعة، ويمتاز بمساحاته الخضراء الخصبة المكونة من المتنزهات والمناطق الخضراء المفتوحة والحدائق الخاصة .

20140818_AKOYA-Oxygen-Spotlight01 (1)

 

ويقع المشروع التطويري بالقرب من شارع أم سقيم وعلى بعد ما يقارب 10 دقائق فقط من مشروع “أكويا من داماك” ، يتيح “أكويا أوكسجين” العديد من الخيارات السكنية المختلفة، المحيطة جميعها بمضمار غولف يتوافق مع المعايير الدولية، واضطلع بتصميمه أحد أبرز نجوم رياضة الغولف في العالم .

وطوّر “أكويا أوكسجين” وفقاً لمبدأ “ملاذ المدينة” وسيكون بمثابة الفضاء الأخضر الغناء الذي يحاكي بأجوائه المنتجعات الراقية . وتنتشر الوحدات السكنية الفخمة إلى جوار العديد من المرافق المترفة المتخصصة ببيع التجزئة والضيافة، ومنها فندق من فئة الخمس نجوم ومركز لياقة فاخر يقدم جلسات علاجية متميزة تبعث على السكينة، وتضم برامج اليوغا والجلسات العلاجية العشبية وبرامج الحمية الدقيقة وممارسة الرياضة .

ويحفل المجمّع المتكامل أيضاً بالعديد من كبرى العلامات التجارية العالمية وباقات الترفيه والتسلية، إضافة إلى سوق متخصص بالأطعمة العضوية، تتوزع جميعها بتصميم جميل وأنيق .

20140818_AKOYA-Oxygen-Spotlight01

 

3- الوجهة الترفيهية في دبي

من المزمع إنشاء ثلاث حدائق ترفيهية جديدة في دبي بحلول عام 2016، وهذه الحدائق ستستقطب خمسة ملايين زائر كل عام بمجرد اكتمال إنشاؤها، وذلك طبقًا لما صرح به مسؤولون في شركات الإنشاء المسؤولة عن تنفيذ المشروع في سبتمبر الماضي.

dubai-marina_clip_image026_0000

تستقي الحدائق الثلاث مناظرها من موضوعات مختلفة تتمثّل في: أفلام هوليوود، وبوليوود، ولعبة ليغو الدنماركية المخصصة للأطفال، حيث بدأ العمل الأساسي بشأن عوامل الجذب في وقت سابق من هذا العام، وبمجرد اكتمال الحدائق الثلاث؛ فإنها ستكون جزءًا من شبكة حدائق ترفيهية تضم خمس حدائق تقدر قيمتها بمبلغ 10 مليارات درهم إماراتي (ما يعادل 1.7 مليار جنيه إسترليني).

marvel_dubai_10

إضافة إلى ذلك، سيراعي مشروع “دبي للحدائق والمنتجعات” إنشاء ساحة دخول مزخرفة مليئة بالمحال التجارية والمطاعم والمنشآت الترفيهية، كما ستضيف الخطط ميزة جديدة للإمارة، مما يعمل على تعزيز العروض الترفيهية المتاحة لزائري دبي.

4- منتجع “رويال أتلانتس” في نخلة جميرا

كشفت كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية لحكومة دبي و”كيرزنر انترناشيونال القابضة المحدودة”، المطور العالمي لأكثر المنتجعات والفنادق السياحية رفاهية حول العالم في شهر سبتمبر الماضي عن خطط لرفع معايير الإقامة الفارهة في دبي من خلال الإعلان عن “منتجع وفندق رويال أتلانتس جزيرة النخلة” والذي سيتخذ من هلال النخلة موقعاً له بجانب منتجع أتلانتس، النخلة .

DubaiAtlantis

وسيعيد هذا المنتجع تعريف مفاهيم الفخامة وأسلوب الحياة العصرية أكثر من أي مقصد سياحي آخر في المنطقة من خلال إطلالات مائية فريدة من نوعها ومساحات خضراء مصممة بإبداع معماري، وسيتم استثمار نحو 14 مليار دولار (2 .5 مليار درهم) في توسعة المنتجع ووسائل الترفيه .

The-Royal-Atlantis-Resort-and-Residences-with-Atlantis-The-Palm

5- مشروع لامير جميرا

كشفت شركة مراس القابضة في أول يوم من معرض سيتي سكيب في سبتمبر الماضي عن مشروع لامير وهو مشروع تطوير متعدد الأغراض على الواجهة البحرية في منطقة الجميرا، و سيمتد مشروع لا مير على مسافة 9,5 مليون قدم مربع.

و سيجمع المشروع بطريقة مبتكرة بين الحياة الراقية مع المقومات الترفيهية وبيئة الأنشطة في الهواء الطلق على شاطىء جذاب في قلب الجميرا.

Cityscape Global 2014 (29)

و سيتضمن المشروع في جزيرة الشمال وجزيرة الجنوب أحياء سكنية تضم قرابة 688 شقة وفيلا مع فندق، وسيطلق المشروع مجموعة من المطاعم التي ستأتي لأول مرة إلى دبي بحسب الحباي.

كما سيجمع المشروع بين الرياضات البحرية والأنشطة الترفيهية والمائية المتنوعة وأنشطة الشباب، مع مرسيين لليخوت وحديقة.

Cityscape Global 2014 (30)

 

6- مشروع ميناء خور دبي

أطلقت كل من «إعمار العقارية» و«دبي القابضة» في أكتوبر الماضي أول المجمعات السكنية ضمن مشروع «خور دبي» في «الخيران»، المدينة المستقبلية الطموحة التي تشكل جزءاً من «مدينة محمد بن راشد».

و تصل مساحة المشروع إلى 6 ملايين متر مربع  ويضم برجي دبي التوأم ويتوقع أن يكونا أطول برجين توأم في العالم.

13126_130803_1700_mu_0001

ويتكون المشروع من 39000 وحدة سكنية متعددة ومتنوعة منها 8000000 قدم مربع مخصصة للمساحات التجارية تمتد عليها 3664 عدد الوحدات المكتبية التي تريد اعمار تطويرها في خور دبي، بالإضافة إلى 5500000 قدم مربع مساحة المنشآت الفندقية في المشروع التي تضم 22 فندقاً  تديرهما العلامة الفندقية العنوان من شأنها ضخ 4400 وحدة فندقية.