,

بالصور |20 من كتب الخيال العلمي التي غيرت الخيال إلى الأبد


يعرف الباحثون الخيال العلمي بكونه الخيال الممزوج بالحقائق العلمية والرؤية التنبؤية،و هو تخمين واقعي عن الأحداث المستقبلية المحتملة، تم تأسيسه على معرفة كافية بالعالم الخارجي والماضي والمستقبل، وفهم الطريقة العلمية، كما أنه مصالحة بين الأدب والعلم اللذين حسبهما الكثيرون متعارضين، يقوم أحدهما على الخيال، ويقوم الآخر على التجربة والاستقراء.

ولعل أهم ما يميز هذا النوع من الأدب أنه مرتبط بالعلم في كل جوانبه ، وهو بذلك يختلف عن أدب العجائب و الفانتازيا الذي يحوم فيه صاحبه كما يشاء في فضاءات الخيال دون أن يتقيد بقاعدة، في حين يلتزم أدب الخيال العلمي بمعطيات العلوم الصحيحة، النظرية منها والتطبيقية، وعلى هذا الأساس ظهرت مؤلفات  تمكنت من تغيير الخيال العلمي والخيال عموما إلى الأبد، ومنها الكتب 21 التي نتعرف عليها فيما يلي:

1- كتاب دليل المسافر إلى المجرة لمؤلفه دوغلاس أدامز: رواية خيالية علمية كوميدية ، نشرت لأول مرة عام 1979 ، وترجمت إلى أكثر من 30 لغة ، تدور أحداثها حول دليل سفر إلى المجرة لاكتشافها واكتشاف مخلوقاتها، ويعتبر رابع الكتب الأكثر قراءة في العالم ، و واحدا من ألف كتاب يحب الجميع قرائتها وِفق البي بي سي.

adams.hitchfive.cov

2- كتاب 20،000 فرسخ تحت البحر للمؤلف جول فيرن:إحدى الروايات التي قام المؤلف الفرنسي” جول فيرن” بتأليفها وتم نشرها في عام1869م، وتعتبر قصة مغامرة تحت الماء بطلها الكابتن نيمو ، كما كان لغواصة “نوتيلوس” أيضا تأثير عميق على العلم، وألهمت التقدم العلمي الحقيقي.

{5FC5A731-9493-4482-8B8E-1C7F4983A165}Img100

3- كتاب Dhalgren لصامويل R. ديلاني:حظيت رواية Dhalgren بشعبية كبيرة على مر السنين، و قد تم طبعها 7 مرات منذ عام 1975، وبيع منها أكثر من مليون نسخة ،والأهم من ذلك كله، أن هذا الكتاب هو واحد من أكثر الكتب التي يدعي المبتكرون أنهادفعتهم للاختراع وجرأة التجريب مع النموذج.

download (1)

4- رواية سيد الخواتم Lord of the Rings للمؤلف  ج. ر. ر. تولكين J. R. R. Tolkien :  وهي رواية وملحمة خيالية بدأت كتكملة لروايته السابقة الهوييت ثم أصبحت أكبر من ذلك بكثير.

download

5- حرب العوالم التي كتبها ح. ج. ويلز: رواية عن غزو الأرض من قبل المريخ، ومنذ 1898 ترجم إلى لغات لا تعد ولا تحصى، و تم تكييفها مع الكتب المصورة، والإذاعة والسينما، والمسرح، وحتى ألعاب الكمبيوتر، وألهم مجموعة واسعة من الحكايات الغريبة حيث شمل بعض الأفكار التي أسرت مخيلة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم في القرن الماضي .

cover

6- سلسلة “Foundation” أو الأساس لمؤلفها اسحاق اسيموف :يتخيّل أسيموف مستقبل البشرية. وهي تبدأ مع انهيار الامبراطورية المجرية،وتأثير هذا الكتاب يتجاوز الخيال العلمي، فقد تم تصنيف اسيموف “من بين خيرة الفلاسفة في العصر الحديث”.

Foundation-cover-BantamSpectra-Edition

7- كتاب “غريب في أرض غريبة” للمؤلف روبرت هيينلين: أول عمل من أعمال الخيال العلمي يدخل قائمة أفضل الكتب مبيعا لصحيفة نيويورك تايمز بوك ريفيو حيث بيع منه 100،000 نسخة من الحجم العادي وأكثر من خمسة ملايين من حجم الجيب، ويعتبر مؤلفه نموذجا أوليا لمؤلف الخيال العلمي.

350

8- كتاب رؤى خطيرة، لمؤلفه “هارلان اليسون” : ساعدت هذه السلسلة في تغيير العالم إلى الأبد، وكانت بمثابة إلهام للعديد من المؤلفين  لأعمال الخيال العلمي.

download (2)

9- كتاب “نهاية مرحلة الطفولة” لمؤلفه “آرثر سي كلارك”: كان لآرثر سي كلارك نفسه تحفظات حول هذه الرواية، ومع ذلك بيعت منها في أول طبعة 200،000 نسخة،وذلك خلال شهرين فقط بعد النشر، واعتبر هذا الكتاب واحدا من أهم الكتب في مجال الخيال العلمي.

childhoods-end

10-كتاب “Ringworld” لمؤلفه لاري نيفن:يمكن القول أنها واحدة من روايات الخيال العلمي الأكثر تأثيرا في السنوات ال 50 الماضية. فضلا عن أنها كان لها تأثير كبير على ما يقرب من جميع مسلسلات الفضاء اللاحقة ، وقد ساعد الكتاب في ازدهار صناعة بمليارات الدولارات.

51Qxj4mQF8L

11- رواية “اليد اليسرى للظلام “للمؤلفة “أورسولا لي جوين”:الرواية عن الدبلوماسية بين النجوم والأنثروبولوجيا، و هي واحدة من الروايات الخيالية التي غيرت مفهوم الخيال و كذلك النظرة إلى الحركة النسائية.

download (3)

12- كتاب “نيورومانسر” للمؤلف ويليام جيبسون:الرواية الأولى التي نجحت في الفوز بكل ثلاثة من جوائز الخيال العلمي الكبرى – سديم، وهوغو، وفيليب ديك K،ونالت شهرة واسعة كأحد أشهر أوائل روايات السيبربنك. وتجدر الإشارة إلى أن الرواية تحدثت حول مفاهيم من قبيل الذكاء الصناعي، والواقع الافتراضي، وهندسة الجينات، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات بحيث بات لديها نفوذ يفوق الدول الوطنية التقليدية، وقد تحدثت الرواية عن كل تلك المفاهيم في حقبة الثمانينات، أي قبل وقت طويل من شيوع تلك المفاهيم في ثقافة الناس كما هو الحال اليوم.

gibson-neuromancer

13-رواية “صراع العروش” للمؤلف “جورج ار ار مارتن”:رواية تعالج الصراع الأبدي بين الخير و الشر ، وهي رواية مبنية على ملاحم خيالية بطريقة فلسفية وهي واحدة من المؤلفات التي غيرت مفهوم الخيال إلى الأبد.

download (4)

14- هاري بوتر وحجر الفلاسفة من قبل JK رولينج: هو الكتاب الأول من سلسلة تتكون من سبعة كتب باسم هاري بوتر للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينج، و قد ترجم إلى 57 لغات مختلفة، وحتى اللاتينية واليونانية القديمة، وقد تحولت الأجزاء السبعة إلى أعمال سينمائية نجحت نجاحا ساحقا.

download (5)

15- رواية “ألعاب الجوع ” للمؤلفة سوزان كولينز: وهي ثلاثية كلاسيكية حققت أرقاماً قياسية في المبيعات وتصدّرت قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً لثلاث سنوات و هناك 26 مليون نسخة قيد الطبع حاليا في الولايات المتحدة.

download (6)

16-  كتاب “الحرب للأبد” جو هالدمان: هو تحفة من الخيال العلمي العسكري والملاحظة الاجتماعية، والتي تنطبق على مستويات عديدة، وقد ساعد في إلهام أجيال متعددة، أما الشخصيات في القصة فهي تابعة للجيش أو الخدمة العسكرية، وتدور الأحداث حول معركة، عادة ما تكون في الفضاء أو كوكب آخر.

forever-war1

17-“The Martian Chronicles”  للمؤلف “راي برادبري” :عبارة عن مجموعة من القصص الخيالية المرتبطة بشكل فضفاض، تصور العلوم الإنسانية و هي تكافح من أجل الفرار من احتمال نشوب حرب نووية على الأرض في محاولة لايجاد ملجأ على الكوكب الأحمر.

51MB4KzloUL._SY344_BO1,204,203,200_

18-  “Slaughter-House Five” للمؤلف “كورت فونيجت “:“المسلخ رقم خمسة” من أشهر الروايات التي كتبها “فونيجت”، و تعتبر من أفضل الرواياتِ الإنجليزية في القرن العشرين، وهي مزيج من الفكاهة، والكوميديا السوداء، والخيال العلميِّ.

download (8)

19- “Wind-Up Girl” لمؤلفها “باولو Bacigalupi”: تدخل هذه الرواية ضمن الاتجاه المتزايد من الخيال العلمي الذي يركز على المناخ، واهتمام أكبر بالمشاكل المتوقعة في المستقبل بشكل عام، و يتطرق هذا الكتاب لمشكلة حقيقية جدا و هي نقص الغذاء في المستقبل.

download (7)

20-كتاب “Dune” لمؤلفه فرانك هربرت: رواية فرانك هربرت الملحمية، التي تتطرق للمعركة من أجل السيطرة على الكواكب بعضها البعض، كما وضع تصورا للحياة على الكواكب الأخرى ، وقد اعتبرت هذه الرواية واحدة من أكثر الروايات تأثيرا على الإطلاق في عالم الخيال العلمي و الخيال بشكل عام.

Dune_Herbert