,

بالصور | أفضل خمس سنوات في تاريخ الأوسكار


من النادر أن تكون المواجهة في حفل توزيع جوائز الأوسكار بين فيلمين يستحقان الفوز حقا كما سنرى في نهاية هذا الاسبوع مع الفيلمين المرشحين لجائزة أفضل فيلم وهما “Boyhood” و”بيردمان”و لكن السؤال هو :كيف هو 2014 مقارنة بأفضل سنوات الأوسكار؟

جوائز الأوسكار في عام 1939

gonewiththewind_2791903c

في هذه الدورة، فاز فيلم ذهب مع الريح بجائزة أفضل فيلم، وحاز الممثّل روبرت دونات على جائزة أفضل ممثّل، ونالت الممثلة فيفيان لي جائزة أفضل ممثّلةٍ، وكانت جائزة الأوسكار لأفضل مخرج من نصيب المخرج فيكتور فليمينغ.

أكثر الأفلام ترشيحاً للحصول على جوائز كان فيلم ذهب مع الريح حيث تلقّى 13 ترشيحاً، وكان كذلك أكثرها فوزاً حيث فاز بـثمانية جوائز ، وكانت هذه من أروع السنوات في عمر هذه الجائزة التي تعتبر أكبر تكريم لصناع السينما .

جوائز الأوسكار في عام 1972

thegodfather_2791928c

فاز فيلم العراب بجائزة أفضل فيلم، وحاز الممثّل مارلون براندو على جائزة أفضل ممثّل، ونالت الممثلة ليزا مينيلي جائزة أفضل ممثّلةٍ، وكانت جائزة الأوسكار لأفضل مخرج من نصيب المخرج بوب فوس.

أكثر الأفلام ترشيحاً للحصول على جوائز كان فيلم العراب و”كاباريه”حيث تلقّى كلٌّ منهما 10 ترشيحات، بينما أكثرها فوزاً كان فيلم “كاباريه”حيث فاز بـ 8 جوائز.

جوائز الأوسكار في عام 1975

oneflew_2791937c

فاز فيلم العراب: الجزء الثاني بجائزة أفضل فيلم، وحاز الممثّل آرت كارني على جائزة أفضل ممثّل، ونالت الممثلة إلين بورستين جائزة أفضل ممثّلةٍ، وكانت جائزة الأوسكار لأفضل مخرج من نصيب المخرجفرانسيس فورد كابولا.

أكثر الأفلام ترشيحاً للحصول على جوائز كان فيلم الحي الصيني والعراب: الجزء الثاني حيث تلقّى 11 ترشيحاً، بينما أكثرها فوزاً كان فيلم العراب: الجزء الثاني حيث فاز بـ 6 جوائز.

جوائز الأوسكار في عام 1993

schindlerslist_2791945c

فاز فيلم “غير مغفور” بجائزة أفضل فيلم، وحاز الممثّل آل باتشينو على جائزة أفضل ممثّل، ونالت الممثلة إيما تومسون جائزة أفضل ممثّلةٍ، وكانت جائزة الأوسكار لأفضل مخرج من نصيب المخرج كلينت إيستوود.

أكثر الأفلام ترشيحاً للحصول على جوائز كان فيلم “نهاية هاورد “وفيلم “غير مغفور” حيث تلقّى كلٌّ منهما 9 ترشيحات، بينما أكثرها فوزاً كان فيلم غير مغفور حيث فاز بـ 4 جوائز.

جوائز الأوسكار في عام 1996

theenglishpatient_2791953c

فيلم “المريض الإنكليزي” حاز على 9 جوائز اوسكار من أصل 12 ترشيحا ،ومن ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة ثانوية “جولييت بينوش” وأفضل إخراج وأفضل تقطيع وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم ازياء.