,

بالصور| “جزيرة الثعابين”.. أكثر مكان خطورة في العالم


على بعد 32 كيلو مترا عن سواحل مدينة ساو باولو بالبرازيل، تقع جزيرة “إيلا دي كيمادا جراندي” هذا المكان الذي يعد موطنا للثعبان الذهبي، يعيش على سطح هذه الجزيرة أكثر من 4 آلاف ثعبان، منها من يقتل الطيور، ومنها من يقتل الإنسان بسمه القادر على أن يذيب اللحم البشري.

the-brazilian-navy-declared-the-island-off-limits-to-the-public-decades-ago-only-navy-personnel-and-a-few-researchers-are-allowed-on-the-island-now-vice-editor-in-chief-rocco-

وقال موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي أن خطورة تلك الجزيرة دفعت الحكومة البرازيلية إلى حظر زيارتها، ورغم هذا خاطر الكثيرون وقرروا اقتحام عالم الثعابين، وهم إما علماء منحوا الإذن بدراسة الثعابين، أو فريق من البحارين البرازيليين.

jfk

“جزيرة الثعابين” مساحتها لا تتعدي 430 مترا مربعا، وهي المكان الوحيد على وجه الأرض الذي يعيش فيه الثعبان الذهبي المعروف أيضًا تحت اسم “Bothrops insularis”.

some-people-think-the-buyers-who-are-willing-to-pay-so-much-for-just-one-snake-are-trying-to-beat-pharmaceutical-companies-to-a-patent-on-the-snakes-venom-the-researchers-who-make-trips-to-the-is

وتمت ترجمة اسم الجزيرة إلى جزيرة “النار والقطع والحرق”، وذلك بسبب محاولة فاشلة لإنشاء مزارع موز فيها، ومع ذلك، في السنوات الـ15 الماضية، انخفض عدد الثعابين في الجزيرة بنحو 15% تقريبًا وذلك بسبب إزالة الغطاء النباتي وأمراض وجراثيم دخلت إلى الجزيرة.

snake-island-is-home-to-2000-deadly-golden-lancehead-vipers-the-island-is-the-only-place-this-particular-species-exists

وبحسب الاتحاد الدولي لحفظ اللائحة الحمراء للطبيعة، أدرجت الثعابين كونها مهددة بالانقراض، إلا أنه ومع آلاف الثعابين المتبقية، لا يمكن أن تكون قبلة مثالية لقضاء العطلات.

but-experts-say-if-youre-bitten-by-a-snake-in-this-genus-the-bite-site-first-swells-up-and-gruesomely-blisters-vomiting-intestinal-bleeding-kidney-failure-b

وترددت الكثير من الأقاويل حول أن بعض الصيادين يغامرون في الوصول للجزيرة بهدف سرقة الأفاعي الذهبية لبيعها في السوق السوداء بأسعار تصل إلى 30 ألف دولار، ورغم نجاحهم في هذا، إلا أن أحد لم يعلم سبب أن تصبح هذه الثعابين قاتلة إلى هذا الحد.

since-this-is-the-only-place-in-the-world-that-the-species-exists-its-critically-endangered-the-species-came-into-existence-when-the-island-split-off-from-the-mainland-and-the-snakes-on-the-island-

وانتشرت دراسة قديمة في البرازيل تفيد بأنه قبل 11 ألف سنة، ارتفع مستوى سطح البحر وفصلت الجزيرة عن البرازيل، الأمر الذي ترك الثعابين في الجزيرة مع مصادر محدودة من المواد الغذائية، منها الطيور المهاجرة.

lkkh

وكانت المشكلة تكمن في أن سم تلك الثعابين كان يحتاج إلى بضعة أيام ليعطي مفعوله، وبحلول هذا الوقت، غالبًا ما كانت الطيور تنتقل إلى أماكن أخرى، لذلك، بدأت الثعابين تطور في طريقة قتلها للفريسة لدرجة أن سمها بات يمكن أن يفتك بالفريسة على الفور، وأصبح أكثر فاعلية من سم الثعابين الأخرى بخمسة أضعاف، وبإمكانه أن يقتل البشر من خلال تسببه بذوبان اللحم البشري.

the-vice-team-talked-with-marcelo-duarte-the-lead-researcher-at-the-butantan-institute-a-research-company-that-specializes-in-developing-biopharmaceuticals-made-from-snake-venom-duarte-says-theres- theres-no-official-documented-case-of-anyone-being-bitten-by-one-of-these-golden-lanceheads-because-no-one-has-ever-s then-they-inject-it-with-a-tracking-device-so-th the-island-species-may-have-evolved-to-have-such-a-potent-venom-to-help-them-quickly-catch-and-kill-birds-the-snakes-have-no-natural-predators-on-the-island-but-theres-also-no-ground-based-prey-for-them-to-feed-on