,

بالصور |35 كتابا عليك أن تقرأها مرة واحدة على الأقل في حياتك


هناك كتب لديها القدرة على التأثير في حياتنا ،و سواء أكانت مكتوبة للأطفال، أو لعشاق الخيال العلمي، أو الرياضيات، أو هواة الخيال، أو كانت نوعا من القصص ،ينبغي قراءتها من قبل الجميع.

و في وقت سابق طلب موقع Reddit من المستخدمين تحديد الكتاب الذي يحتاج كل شخص لقراءته مرة واحدة على الأقل في حياته،و استنادا إلى الردود و بمناسبة اليوم العالمي للكتاب قدم موقع بيزنس إنسايدر 35 كتابا نتعرف عليها فيما يلي:

كتاب “Zen and the Art of Motorcycle Maintenance” لروبرت M. Pirsig: قصة رحلة أب و ابنه في الصيف على متن دراجة نارية في جميع أنحاء أمريكا من ولاية مينيسوتا إلى ولاية كاليفورنيا، و هو في العمق رحلة فلسفية ، ويضم أسئلة أساسية حول كيفية عيش حياتك والمحادثات بين الأب وابنه.

zen-and-the-art-of-motorcycle-maintenance-by-robert-m-pirsig

كتاب “Watership داون” لريتشارد آدامز: كتبه ريتشارد آدامز و قد أهداه إلى ابنتيه الصغيرتين و يتحدث هذا الكتاب عن طغيان البشر على الحيوانات و طغيان الحيوانات على بعضها البعض , و الكاتب يشخص الحيوانات في كتابه هذا و يجعل منها كائنات عاقلة.

watership-down-by-richard-adams

كتاب “المحاضرة الأخيرة” من قبل راندي باوش وجيفري Zaslow: راندي باوش أستاذ  أميركي لعلوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون، أصبح مشهورا بعد إعطاء محاضرة متفائلة بعنوان “المحاضرة الأخيرة، بعد ان علم انه مصاب بسرطان البنكرياس، و بعد نجاح محاضرته، شارك في تأليف كتاب “المحاضرة الأخيرة” و الذي يدور موضوعه حول الاستمتاع بكل لحظة في حياتك.

the-last-lecture-by-randy-pausch-and-jeffrey-zaslow

كتاب لمحة تاريخية موجزة من كل شيء تقريبا “بيل بريسون: واحد من أفضل الأدلة العلمية و التي كتبت ببساطة لتكونفي متناول عامة الجمهور، بريسون يصف كل من حجم وتاريخ الكون إلى نشأة الجنس البشري في “لمحة تاريخية موجزة من كل شيء تقريبا، كما يتحدث عن علماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا، وعلماء الرياضيات الذين ساهموا في أعظم الاكتشافات في العالم.

a-short-history-of-nearly-everything-by-bill-bryson

كتاب “بحث الإنسان عن معنى” فيكتور فرانكل:نشر في عام 1946، و يحكي فيه فيكتور فرانكل عن تجربته باعتباره كان سجينا في معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الثانية، ويضم الكتاب مجموعة غنية من التجارب النفسية من زملائه السجناء، كما يتحدث عن معنى الحياة، وكيف أن كل مجتمع لديه قيم متوارثة.

mans-search-for-meaning-by-viktor-frankl

“الحرب إلى الأبد” جو هالدمان: كتبه واحد من قدامى المحاربين في فيتنام بوصفه الرمز من حرب فيتنام، و يحكي قصة جندي يدعى وليام مانديلا يترك الأرض ليخوض المعركة ضد مخلوقات فضائية ، ولكن و بسبب اختلاف الزمن في الفضاء تمر 700 سنة على الأرض و يعود ليجد كوكبا مختلفا تماما لم يعد قادرا على التعرف عليه .

the-forever-war-by-joe-haldeman

“كوزموس” كارل ساجان: يسعى الكاتب لشرح 15 مليار سنة من التاريخ الكوني من خلال الفلسفة، والدين، والمجتمع ، بأسلوب بسيط في متناول الجميع.

cosmos-by-carl-sagan

 

“Bartleby The Scrivener” قصة وول ستريت: هذه الرواية القصيرة هي حكاية العبثية من رجل يدعى بارتليبي الذي يعمل في مكتب محاماة في نيويورك، و بارتليبي هذا هو عامل كبير، و لكن في يوم من الأيام طلب منه القيام بعمل معين و لكنه يرفض ببساطة ليستمر في موقفه السلبي حتى يتوقف نشاطه.

bartleby-the-scrivener-a-story-of-wall-street-by-herman-melville

 

“موس: حكاية الناجي” من قبل آرت سبيجلمان:حصلت هذه الرواية المصورة على جائزة بوليترز، وتحكي قصة أحد الناجين اليهود من المحرقة وابنه، وهو رسام كاريكاتير يحاول التأقلم مع قصة أبيه، وفي القصة يمثل كل من القطط و الفئران النازيين و الشعب اليهودي و تصور الحقيقة القاتمة و المرعبة من الحياة في ظل هتلر، وكذلك علاقة الابن مع والده العجوز.

maus-a-survivors-tale-by-art-spiegelman

“لمن تقرع الأجراس” إرنست همنغواي: يعتبر هذا الكتاب من أعظم ما كتب همنغواي إذ فيه صراع العواطف الإنسانية ، والحب ، والخيال ، والفقر ، والغنى والحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد والمثل . هذا الكتاب الذى يصور الحرب الأهلية الأسبانية كما لم يصورها أي كتاب آخر ، إنه الكتاب الذى يرسم خطوط النضال بين الفاشية والشيوعية ، وبين الديكتاتورية والجمهورية .

for-whom-the-bell-tolls-by-ernest-hemingway

“كافكا على الشاطئ” للكاتب هاروكي موراكامي:تمزج هذه الرواية اليابانية تجمع بين كافكا البالغ من العمر 15 عاما والذي هو في مهمة للعثور على والدته وشقيقته، وناكاتا وهو رجل محدود الذكاء لديه القدرة على التحدث مع القطط ، و هذه الرواية أشبه برحلة ميتافيزيقية مليئة بالواقعية السحرية.

kafka-on-the-shore-by-haruki-murakami

“الأمير الصغير” بقلم أنطوان دي سانت اكسوبيري: نشرت أصلا في اللغة الفرنسية “لو بوتي برانس” هذه الرواية تحكي قصة الطيار الذي تحطمت طائرته في الصحراء و يستقبله صبي صغير يدعي أنه من كوكب آخر، و أثناء إصلاح الطيار طائرته،يطلع على حياة “الأمير الصغير” الذي يتوق للعودة إلى بلده و كوكبه ، وعلى الرغم من أنها قصة للأطفال،  إلا أن “الأمير الصغير” هو واحد من أكثر الكتب المؤثرة في الأدب الفرنسي.

the-little-prince-by-antoine-de-saint-exupry

“الطريق” لكورماك مكارثي: حصلت هذه القصة جائزة بوليتزر في عام 2007، و تدور أحداثها بعد الإنفجار النووي المروع الذي أباد الحياة على الأرض من خلال قصةرجل مجهول وابنه الصغير يهيمون على وجوههم في هذا العالم البارد المظلم ، ونضالهم للعثورعلى الطعام والابتعاد عن عصابات أكلة لحوم البشر .

the-road-by-cormac-mccarthy

 

“مئة عام من العزلة” غابرييل غارسيا ماركيز: هذا الكتاب، الذي يجسد الواقعية السحرية، يصور قرية ماكوندو وسكانها. والتي تبدأ مع خوسيه اركاديو بوينديا، الرجل الذي بنى القرية، والذي يضطر للتعامل مع ظلال الحرب الأهلية وشبح الرجل الذي قتله،و تغطي القصة 100 عام من عمر عائلة بويندا التي تعاني من أخطاء الماضي.

one-hundred-years-of-solitude-by-gabriel-garcia-marquez

 

“شرق عدن” لجون شتاينبك: تحكي القصة كفاح كل جيل من عائلتي Trasks وهميلتونس اللتين تعيشان في ولاية كاليفورنيا ساليناس فالي مع الأخلاق، والحق والباطل، و المشاكل القاتمة الناجمة عن التنافس بين الإخوة، وتعتبر شتاينبك “شرق عدن” أعظم رواية لهذا الكاتب.

east-of-eden-by-john-steinbeck

 

 

“كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس” دايل كارنيجي: رغم أن هذا الكتاب يعود إلى الثلاثينات إلا أن النصائح التي جاءت فيه لازالت صالحة و صحيحة إلى يومنا هذا ،و هو مثالي لمن أراد أن يتعلم بعض مهارات التعامل و التي تبدو واضحة و تشمل الإبتسام و تذكر أسماء الأشخاص و يقول الكثيرون أن هذا الكتاب أساسي عن السلوك الانساني القويم.

how-to-win-friends-and-influence-people-by-dale-carnegie

 

“الجريمة والعقاب” فيودور دوستويفسكي: يتطرق هذا الكتاب لمشكلة حيوية ومعاصرة الا وهي الجريمة وعلاقتها بالمشاكل الاجتماعية والاخلاقية للواقع , وهي المشكلة التي اجتذبت اهتمام ديستوفيسكي في الفترة التي قضاها هو نفسه في احد المعتقلات حيث اعتقل بتهمة سياسية وعاش بين المسجونين وتعرف على حياتهم وظروفهم، وتتركز حبكة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمرابية العجوز وشقيقتها والدوافع النفسية والاخلاقية للجريمة.
crime-and-punishment-by-fyodor-dostoyevsky

“الإخوة كارامازوف” من قبل فيودور دوستويفسكي:تدور أحداث هذه الرواية التي تعتبر تتويجا لأعمالدوستويفسكي في 1870، وتحكي قصة ثلاثة أشقاء ووالدهم و تتطرق للكثير من القضايا منها الروابط الأسرية و المشاكل الإجتماعية و الجريمة.

the-brothers-karamazov-by-fyodor-dostoyevsky

 

“الغريب” لألبير كامو:الحائز على جائزة نوبل للآداب، “الغريب” تبدأ بتوصل مورسول بخبر موت والدته و الذي لا يظهر أي ردود فعل عاطفية ، وتمهد لبقية الرواية و الأحداث التي تدفع مورسول إلى قتل رجل، و ينقسم الكتاب إلى جزأين وهما قصة حياة مورسول قبل  بعد القتل، وتقود القارئ من خلال محاكمته وتنفيذ الحكم.

the-stranger-by-albert-camus (1)

 

“الكثبان الرملية” فرانك هربرت: “الكثبان الرملية” قصة الخيال العلميتدور أحداثها على كوكب الصحراء اراكيس، بطلها بول Atreides يتحول إلى رجل غامض يعرف باسم المؤدب كما انه يحدد انتقاما لمقتل والده، ويقود الثورة التي تمكنه من الإستيلاء على عرش الإمبراطور.

dune-by-frank-herbert

حكاية خادمة” من قبل مارجريت أتوود:

تتحدث الرواية عن فضاء تأملي مستقبلي غرائبي يتوقع إن الرواية تحدث في عالم 2195م ترسم فيها عالما لنظام شمولي أصولي يحكم الجميع ويسيطر على الكل يصبح فيه الناس مجرد أدوات و تبدأ الحكاية عند الحدود عند محاولة الهرب من المقاطعة مع زوجها وابنتها ، ولكن القوة العسكرية تحاصرهم وتقتل الزوج ، ومن ثم تتحول الزوجة لخادمة.

the-handmaids-tale-by-margaret-atwood

 

“Anne of Green Gables” لL.M. مونتغمري: هي قصة زوجين في جزيرة الأمير إدوارد الذين يطلبون صبيا يتيما لمساعدتهم على الأعمال في المزرعة، ولكن بدلا من ذلك، يتم إعطاؤهم صبية تدعى آن شيرلي، وتبلغ من العمر 11 عاما، و التي تتميز بخيال و ميل كبير للمتاعب.

anne-of-green-gables-by-lm-montgomery

 

“فهرنهايت 451” راي برادبري : وتحكي قصة رجل إطفاء تتمثل مهمته في حرق الكتب المطبوعة و كل المنازل التي تضمها، ولكن عندما تنتحر زوجته و يختفي جاره الشاب الذي قدم له القراءة يبدأ الرجل في اكتناز الكتب في بيته.

fahrenheit-451-by-ray-bradbury

 

“شجرة العطاء” لشيل سيلفرستاين: واحد من كتب الأطفال الأكثر قراءة، شيل سيلفرستاين يحكي قصة الشجرة التي أحبت صبيا صغيرا لدرجة أنها منحته كل شيئ بتقدمها في السن ، القصة تتحدث عن الحب غير المشروط والأنانية، “شجرة العطاء”تبقى واحدة من أكثر القصص القوية المكتوبة في التاريخ.

the-giving-tree-by-shel-silverstein

 

“لقتل الطائر المحاكي” هاربر لي :تدور أحداث هذه القصة الحائزة على جائزة بوليتزر، في ألاباما خلال فترة الكساد و تسرد حياة الكشفية فينش البالغ من العمر 8 سنوات، و محاكمة رجل أسود شاب متهم باغتصاب امرأة بيضاء، وعلى الرغم من الموضوعات الخطيرة التي تتناولها مثل الاغتصاب، وعدم المساواة العرقية، وأدوار الجنسين، فإن هذه القصة لا تخلو من الفكاهة.

to-kill-a-mockingbird-by-harper-lee

“مزرعة الحيوانات” لجورج أورويل : قصة رمزية ترمز إلى الشيوعية السوفيتية، و تدور قصة “مزرعة الحيوانات” حول مجموعة من الحيوانات الذين يستولون على مزرعة بعد طرد سيدها،ورغم ارتفاع الإنتاجية في البداية ، يبدأ المجتمع الجديد في التكسر حيث أن بعض الحيوانات بدأت تعتقد بانعدام المساواة.

animal-farm-by-george-orwell

كل شيء هادئ على الجبهة الغربية” للكاتب إريك ماريا ريمارك: بول بومر وزملائه في المدرسة مقتنعون بالإنضمام إلى الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى فقط للعيش في ظروف فظيعة و الكفاح من أجل الحصول على قطعة من الأرض، ويعرض الكتاب واقعا مظلما وشجاعة الحرب، فضلا عن تأثيره على بول ونفوس أصدقائه الصغار.

all-quiet-on-the-western-front-by-erich-maria-remarque

“الكونت دي مونت كريستو” التي كتبها الكسندر دوماس: مجموعة من المؤامرات، والحب، ومشاهد القتال، والأنانية الاجتماعية، “الكونت دي مونت كريستو” هو واحد من أفضل كتب الانتقام التي كتبت على مر التاريخ،و تحكي قصة ادمون DANTES، و هو بحار فرنسي شاب في القرن 19 اتهم زورا بالخيانة النابليونية وسجن لمدة ست سنوات.

the-count-of-monte-cristo-by-alexandre-dumas

“Do Androids Dream of Electric Sheep?” لفيليب ك ديك: مصدر إلهام لفيلم “بليد” “Blade Runner,”، تدور أحداثها في 2021، بعد أن قتلت الحرب العالمية الملايين من الناس، و اقتربت البشرية من الانقراض.

do-androids-dream-of-electric-sheep-by-philip-k-dick

“كاتش 22” جوزيف هيلر: “كاتش 22” تحكي قصة  يوساريان، محارب أثناء الحرب العالمية الثانية يتم إرساله في بعثات تفجير أكثر وأكثر خطورة، وعندما يحاول إعفاء نفسه من البعثات القاتلة فإن هذا الأمر هو انتهاك كاتش 22.

catch-22-by-joseph-heller

“المسلخ خمسة” من قبل كورت فونيغوت: و هي رواية هزلية مظلمة تجمع بين الخيال والواقعية، وتحكي عن رجل أصبح فاشلا  في الوقت المناسب بعد اختطافه من قبل فضائيين خصيصا لعرضه في حديقة الحيوان على كوكبهم ، وتتابع القصة أحداث القبض عليه و الوقت الذي قضاه في الأسر باعتباره أسير حرب أمريكي.

slaughterhouse-five-by-kurt-vonnegut

“دليل المسافر الى المجرة” من قبل دوغلاس ادامز: في الكتاب الأول من هذه السلسلة، يتم تحذير آرثر دنت من قبل صديقه فورد و هو باحث سري لدليل السفر بين النجوم “دليل المسافر الى المجرة” من أن الأرض هي على وشك أن تهدم، و من ثم يهرب على سفينة الفضاء الغريبة، ويتبع الكتاب مغامرات غريبة في جميع أنحاء الكون جنبا إلى جنب مع اقتباسات من “دليل هتشكوك” .

the-hitchhikers-guide-to-the-galaxy-by-douglas-adams

“عالم جديد شجاع” للكاتب ألدوس هكسلي: عن الحكومة التي تعمل على تخدير الناس لإقناعهم أنهم سعداء، وتحكي عن وضع بائس في لندن في 2540 م، و يتطرق الكتاب للعديد من الموضوعات منها التلاعب النفسي، والتطورات في مجال التكنولوجيا الإنجابية، وقوة المعرفة.

brave-new-world-by-aldous-huxley

“أزهار ألغرنون” دانيال كييس : بعد نجاح عملية جراحية لزيادة ذكاء الفئران يقوم مختبر اسمه ألغرنون، بالإختبار على أول بشري و يتم اختيار تشارلي، ليخضع لهذا الإجراء، وينمو معدل ذكائه من 68 إلى 185 .

flowers-for-algernon-by-daniel-keyes

 

“1984” لجورج أورويل:في عالم بائس بعد ما يقرب من 40 عاما على الحرب العالمية الثانية، تم تقسيم ما تبقى من الأرض إلى ثلاث قوى عظمى بعد حرب ذرية و هي أوقيانوسيا، أوراسيا، وإيستاسيا، ويتم رصد كل شخص في أوقيانوسيا، بما في ذلك بطل الرواية ونستون سميث، عن كثب من قبل الحكومة.

1984-by-george-orwell