,

دراسة: 92% من أصحاب الأعمال في الإمارات لا يمتلكون خطة عمل مستقبليّة


كشفت دراسة حديثة أن 9 من أصل 10 رجال أعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات لا يمتلكون خطط عمل استراتيجية طويلة الأجل لتحقيق النجاح.

ووجدت الدراسة التي أجرتها شركة “نيكساس غروب” للاستشارات المالية أن حوالي 92% من هذه الشركات تفتقر إلى خطة عمل واضحة على المدى البعيد أو خطة لحالات الطوارىء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات بما في ذلك المشاكل الأسرية وقضايا الشراكة وعدم القدرة على دفع الرواتب للموظفين و ضعف القدرة على التوسع بالأعمال في المستقبل بحسب صحيفة إيميرتس247.

وأشارت الدراسة إلى أن غياب الخطط الثابتة لخلافة صاحب العمل والموظفين الرئيسيين وخاصة في الشركات العائلية التي تشكل الغالبية العظمى من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات قد يؤدي إلى اضطرابات عديدة بما في ذلك نشوب نزاعات مالية بين أفراد الأسرة.

1283981392_offer_1

و تزيد نسبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دبي وحدها عن 95% من جميع الشركات المسجلة، وتضم 42% من قوة العمل و40% من الناتج المحلي الإجمالي الإسمي في الإماراة.

ونصحت الدراسة أصحاب الأعمال في الإمارات بضرورة وضع خطط لما بعد الوفاة لأعمالهم التجارية للحد من المضاعفات التي يمكن أن تنشأ بين الورثة بعد الوفاة أو التعرض لإعاقة دائمة أو التقاعد.

وتظهر الدراسة أيضاً أن اهتمام معظم أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة وحتى كبار المديريرن التنفيذيين في المؤسسات الكبيرة في دبي ينصب على النمو والتوسع، في حين أن أكثرهم لا يمتلكون رؤية مستقبلية حول احتمال فقدان الموظفين الرئيسسن في الأعمال التجارية.