,

للمرشحين الجدد.. كم تبلغ رواتب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي؟


نفى عضو في المجلس الوطني الاتحادي الشائعات التي ترددت عن حصول أعضاء المجلس على راتب شهري يصل إلى مليون درهم، مشيراً إلى أن رواتب الأعضاء الشهرية قريبة من باقي أعضاء البرلمانات في منطقة الخليج.

و كشف علي جاسم وهو عضو في المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة أم القيوين أن راتب العضو في المجلس الوطني الاتحادي يبلغ 50 ألف درهم والراتب التقاعدي 25 ألف درهم بالإضافة إلى التأمين الصحي الكامل مدى الحياة، وهذا الراتب أعلى بقليل من راتب أعضاء البرلمان في البحرين الذي يعادل 46.262 درهماً في الشهر بحسب ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال.

أما في قطر فيتقاضى أعضاء مجلس الشورى 42.366 درهماً في الشهر في حين يحصل النواب الكويتيون على 26.594 درهم، وفي بريطانيا يتقاضى البرلمانيون راتباً شهرياً يعادل 31.580 درهم، في حين أن أعضاء مجلس الشيوخ و أعضاء الكونغرس في أمريكيا يتقاضون راتباً يعادل 53.260 درهماً في الشهر.

و أضاف جاسم بأنه يتم خصم 2000 درهم شهرياً من راتب العضو للتأمين التقاعدي، ويحصل جميع أعضاء المجلس على جوازات سفر دبلوماسية لمدة 5 سنوات حالما يتم انتخابهم أو تعيينهم في المجلس. كما يتمتع الأعضاء بالحصانة الدبلوماسية بحيث يكونون بمنأى عن المقاضاة أو الملاحقة من قبل السلطات المحلية حتى يتمكنوا من أداء عملهم بحرية كاملة.

كما تشمل الحصانة الدبلوماسية الإعفاء من الغرامات المرورية، إلا أن أعضاء المجلس يمكن أن يخضعوا للمحاكمة على الجرائم التي يرتكبونها، ما لم يتم شطب التهم من قبل وزير العدل والحصول على حكم الأغلبية من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

أما بالنسبة لرئيس المجلس الوطني الاتحادي فيتلقى ما يعادل الراتب الشهري لوزير اتحادي، إلا أن قيمة هذا الراتب غير معروفة حتى الآن.

و يقال أن الرئيس السابق للمجلس عبد العزيز الغرير تخلى عن ملايين الدراهم من الفوائد المتراكمة من منصبه، كما قام بتسديد العديد من المخالفات المرورية بعد الانتقادات التي تعرض لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وجاءت هذه الانتقادات بعد الكشف عن رسالة من المجلس الوطني إلى شرطة دبي للمطالبة بشطب المخالفات المرورية لرئيس المجلس.

وتتم مناقشة رواتب أعضاء المجلس عادة في جلسات مغلقة، كما تناقش الموازنة الاتحادية للمجلس أيضاً في جلسات خاصة، وعلى النقيض تتم مناقشة ميزانية الوزارات في جلسات علنية. وتم الكشف عن ميزانية المجلس الوطني الاتحادي هذا العام وبلغت 187.8 مليون درهم، في حين يتوقع أن تزيد بنسبة 4.56% في العام القادم لتصل إلى 196.4 مليون درهم.


fnc-salaries